الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:05 م

مسلسل إسرائيلي "يغازل" الإيرانيين: قادتكم يعلمونكم الكراهية

ملصق تشويقي لمسلسل "طهران"

ملصق تشويقي لمسلسل "طهران"

محمد صالح

A A

أعاد اغتيال رئيس المكتب السيائي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الأذهان لعمل درامي إسرائيلي، يحمل اسم "طهران". 

وعقب اغتيال هنية قبل أيام، أعاد متابعون أحداث المسلسل الإيراني المثير، الذي عُرض للمرة الأولى في يوليو 2020 بقناة "كان 11" بالتليفزيون الإسرائيلي.


الموساد في قلب طهران 

المسلسل دراما إجتماعية مثيرة، حول اختراق جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" للنظام الأمني في إيران.

ويستعرض المسلسل حياة فتاة يهودية مولودة في إيران، يُوكل إليها من جانب الموساد مهمة اختراق المفاعل النووي الإيراني، لمنع إيران من امتلاك قنبلة ذرية.

وقضت بطلة المسلسل نيف سلطان أكثر من 4 شهور لدراسة اللغة الفارسية لتكون أكثر إقناعًا في تقديمها للشخصية، فيما تم استخدام اللغة الفارسية بشكل كبير خلال أحداث المسلسل، أكثر من اللغة العربية.

المسلسل أثار غضب الإيرانين


مسلسل إيراني إسرائيلي

وفيما ساد الغضب في إيران من عرض المسلسل، واعتبروه دعاية صهيونية، يرى موشي زوندر أحد كُتاب السيناريو، أن المسلسل من الممكن تصنيفه عمل إسرائيلي إيران.

زوندر شارك في كتابة أحداث مسلسل “طهران” رفقة دانا إيدن، ومور كوهن، وعمري شرهان، ويرى أن استخدام اللغة الفارسية بكثرة يجعل هذا التصنيف واقعيًا، حتى وإن كان غير رسمي.

وقال المؤلف عن العمل: "الشعبين الإيراني والإسرائيلي يمكن أن يكونا أصدقاء، القادة يخيفون مواطنيهم ويثيرون الكراهية للبقاء بالسلطة.


أبطال العمل 

المسلسل الذي عرضته أيضًا منصة "أبل"، شارك في أحداثه ممثلون مولودون في طهران، من بينهم شون توب ونويد نجبان، بالإضافة للمثلين شاون توب في دور "فرج"، وميناش نوي في دور "مير"، وشيرفين العنبي في دور "ميلاد"، ونافيد نجبان في دور "مسعود"، وليراز شارهي في دور "يائيل".

search