الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:51 ص

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟.. 7 نصائح غذائية مهمة

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟

خاطر عبادة

A A

يساعد النظام الغذائي الصحي، على خفض ضغط الدم المرتفع، ويسأل البعض عن "ماذا نأكل عند انخفاض الضغط".

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟

وفي السطور التالية، نوضح "ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟"، وفقًا لموقع فيري هيلث الأمريكي.

وتشمل أعراض انخفاض ضغط الدم وتحديدًا لمن يسجلون قراءة أقل من 90/60 ملم زئبق؛ الدوخة والإغماء وعدم وضوح الرؤية والدوار.

ويمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية وحالات مثل مرض السكري، كما أن ما تأكله له تأثير ملحوظ على صحة قلبك وضغط دمك.

وفيما يلي 7 نصائح غذائية قد تساعد عندما يكون ضغط الدم منخفضًا.

شرب الكثير من السوائل

عندما تصاب بالجفاف، ينخفض ​​حجم الدم لديك، مما يؤدي إلى انخفاض ضغطه، ويوصي معظم الأطباء بشرب ما لا يقل عن لترين (حوالي ثمانية أكواب) من الماء يوميًا، ويجب أن يكون تناولك للماء أكثر في الطقس الحار أو أثناء ممارسة الرياضة.

تناول الأطعمة المالحة

يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح أن ترفع ضغط الدم المنخفض، ويمكن هنا تناول أطعمة مثل؛ الزيتون والجبن القريش والحساء المعلب أو التونة.

اشرب قهوة

تتسبب المشروبات مثل القهوة والشاي المحتوي على الكافيين في زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت، وعادة ما يكون هذا التأثير قصير الأمد.

فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين المهم إلى فقر الدم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ويمكن أن يؤدي إلى نزيف مفرط بالإضافة إلى تلف الأعضاء والأعصاب.

وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12؛ البيض والدجاج والأسماك مثل السلمون والتونة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

حمض الفوليك

حمض الفوليك (المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 9) هو فيتامين أساسي آخر موجود في أطعمة مثل الهليون والبروكلي والكبد والبقوليات مثل العدس والحمص.

وقد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى العديد من الأعراض نفسها التي يسببها نقص فيتامين ب 12، مما يسبب فقر الدم وبالتالي انخفاض ضغط الدم.

تقليل تناول الكربوهيدرات

تميل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وخصوصًا الكربوهيدرات المصنعة، إلى الهضم بسرعة كبيرة مقارنة بالأطعمة الأخرى، وقد يؤدي هذا إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد في علاج انخفاض ضغط الدم، وخصوصًا لدى كبار السن.

تقليل حجم الوجبة

عندما تتناول وجبة كبيرة، فإن جسمك يحتاج إلى قدر أكبر من الطاقة لهضمها، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. وهذه مشكلة لمن يتخطون وجبة الإفطار وللصائمين بشكل متقطع، لذلك فتجاوز موعد الوجبات قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإفراط في تناول وجبات طعام كبيرة لاحقًا للتعويض.

وحتى إذا كنت لا تقلل الكمية الإجمالية التي تتناولها، فإن تناول وجبات أصغر على مدار اليوم يعد أمرًا صحيًا سواء للهضم ولتدفق الدم.

search