الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:41 م

300 قتيل وحظر تجوال.. ماذا يحدث في بنجلاديش؟

صورة من إحدى المظاهرات في بنجلاديش

صورة من إحدى المظاهرات في بنجلاديش

تيمور السيد

A A

في تصعيد غير مسبوق للأحداث، دعا طلاب محتجون في بنجلاديش إلى تنظيم مسيرة حاشدة نحو العاصمة دكا اليوم الاثنين، تحديًا لحظر التجوال الشامل المفروض من قبل السلطات. 

يأتي هذا التحرك في سياق الضغط المتزايد على رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، للمطالبة باستقالتها، وذلك عقب اشتباكات دامية شهدتها البلاد أسفرت عن مقتل نحو مائة شخص.

تحرك طلابي

وقد اندلعت الاحتجاجات في الشهر الماضي عندما طالب مجموعة من الطلاب بإلغاء نظام الحصص المثيرة للجدل في الوظائف الحكومية. 

ومع مرور الوقت، تطورت هذه الاحتجاجات لتصبح حملة واسعة تهدف إلى الإطاحة بالشيخة حسينة، التي فازت بولاية رابعة على التوالي في الانتخابات التي جرت في يناير الماضي، والتي قاطعها حزب بنجلاديش الوطني، الحزب المعارض الرئيسي.

300 قتيل

وبحسب التقارير، فإن حصيلة القتلى الإجمالية خلال المواجهات المناهضة للحكومة تجاوزت 300 شخص، حيث تم تسجيل 94 حالة وفاة أمس الأحد وحده، مما يعتبر الحصيلة اليومية الأعلى منذ بداية الاحتجاجات. هذه الأرقام جاءت استنادًا إلى معلومات من الشرطة ومسؤولين طبيين، وفقا لـ"بي بي سي".

مع تصاعد التوترات، يتوقع أن تستأنف الاحتجاجات اليوم وسط انتشار مكثف لقوات الجيش والشرطة في دكا، حيث تم تكثيف الدوريات على الطرق الرئيسية وقطع الوصول إلى مقر رئيسة الوزراء. 

وتعتبر هذه الاضطرابات أكبر اختبار للحكومة منذ الاحتجاجات العنيفة التي تلت الانتخابات الأخيرة.

من جانبهم، اتهم المعارضون، بالإضافة إلى منظمات حقوق الإنسان، حكومة الشيخة حسينة باستخدام القوة المفرطة لقمع الاحتجاجات، وهو ما تنفيه الحكومة بشدة.

من هي الشيخة حسينة؟

هي رئيسة وزراء دولة بنجلاديش، وأبيها كان ثوري قاد البلاد إلى الاستقلال، ووعدت الشعب البنجلاديش بالازدهار والتقدم، ووفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط، هناك ما يقرب من حوالي 18 مليون عاطل عن العمل في البلاد.

search