الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:47 م

أهم ملامح منهج الصف الأول الإعدادي الجديد 2024-2025

طلاب الصف الأول الإعدادي

طلاب الصف الأول الإعدادي

ماريا روماني

A A

يستعد طلاب الصف السادس الابتدائي الانتقال لمرحلة دراسية وعمرية جديدة، وهي المرحلة الإعدادية، لذلك يبحث طلاب المرحلة الابتدائية وأولياء أمورهم عن منهج الصف الأول الإعدادي الجديد، للاستعداد الكامل للمرحلة الدراسية.

وينضم طلاب الصف الأول الإعدادي للعام الجديد 2024-2025، إلى صفوف النظام التعليمي الجديد المعروف باسم تعليم 2.0، وهو نظام من مناهج جديدة وأدوات التقييم مختلفة عن المعمول بها في السنوات الماضية في المرحلة الإعدادية.

هل سيتم تغيير منهج الصف الاول الاعدادي؟

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في وقت سابق عن تغيير منهج الصف الأول الإعدادي، ويعتمد الإطار العام للمناهج الجديدة بالصف الأول الإعدادي على فلسفة بناء المناهج، إذ تهتم المناهج الجديدة بالكيف وليس بالكم، والتركيز على المفاهيم الأساسية والتكامل المعرفي في العلوم والرياضيات.

وتقوم مناهج المرحلة الإعدادية الجديدة على دمج التكنولوجيا وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية والاهتمام بريادة الأعمال والتثقيف المالي من خلال المواد الدراسية، وعدم إفراد مناهج مستقلة لهم؛ بل معالجة المفاهيم المالية وريادة الأعمال من خلال المنهج بالمواد  
 

طلاب الصف الأول الإعدادي

ما المقرر على الصف الأول الإعدادي؟

من المقرر أن يتم التركيز  على المهارات الحياتية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في منهج الصف الأول الإعدادي الجديد، كما يهتم أيضًا بالتعرض للقضايا المهمة؛ منها التغيرات المناخية والقضية السكانية والمساواة والوعى المائي والسياحي وغيرها من القضايا الملحة التي يتناسب تناولها مع طبيعة العصر.

ما هي المواد التي تدرس للصف الاول الاعدادي؟

تضمن مناهج المرحلة الإعدادية المطورة مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى، مع إضافة لغة أجنبية ثانية يختارها الطالب من بين عدة لغات؛ وهي الفرنسية- الإيطالية- الألمانية- الإسبانية- الصينية.

كما يدرس طلاب الصف الأول الإعدادي في المنهج الجديد مواد العلوم والدراسات الاجتماعية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتربية الدينية، مع التركيز على منظومة القيم من خلال جميع المواد.

search