الأحد، 22 سبتمبر 2024

09:27 ص

الحكومة: إنهاء 23 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر

اجتماع مجلس الوزراء

اجتماع مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A

قالت مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، راندة المنشاوي، إنه يجري العمل على إنهاء 23 مشروعًا للهيدروجين الأخضر في مصر، وتم توقيع 23 مذكرة تفاهم سارية حتى تاريخه مع عدد من المطورين العالميين في مجال الطاقة الخضراء لتطوير مشروعات الوقود الأخضر، لافتةً إلى نجاح الجهات الراعية في توقيع 15 اتفاقية إطارية ملزمة من المطورين القائمين حتى الآن.

المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر

وأضافت المنشاوي، خلال اجتماع لها مع رئيس الوزراء، أنه تم إنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3445) لسنة 2023، كما جرى إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين بجميع أنواعه، وتم إنهاء جميع أعمال الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون واعتمادها من المجلس الأعلى للطاقة.

وأشارت إلى موقف الأراضي المخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة على مستوى الجمهورية بإجمالي مساحة تقدر بحوالي 42 ألف كم مربع، موزعة على عدد من المناطق منها خليج السويس وجبل الزيت وبنبان وكوم أمبو والزعفرانة، وعدد من المناطق الأخرى على مستوى الجمهورية.

مشروع قانون الحوافز

واستعرضت المنشاوي أبرز الجهود المبذولة لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر، التي شملت صياغة مشروع قانون الحوافز التي ستُقدمها الدولة لمشروعات الهيدروجين الأخضر، التي تتضمن منح حافز استثماري نقدي، وإعفاء المعدات والأدوات من ضريبة القيمة المضافة، وكذا تحمل الخزانة العامة لضريبة القيمة المضافة التي تستحق على مباني هذا النوع من المشروعات، بالإضافة إلى الحصول على الموافقة الواحدة.

وعقد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي،  اجتماعًا، اليوم، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لمتابعة موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر.

search