الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:11 ص

الإمام الأكبر ينصر المرأة على الذئاب.. ما علاقة سماح أنور؟

أحمد عبد العزيز وسماح أنور

أحمد عبد العزيز وسماح أنور

محمد صالح

A A

لاقى دفاع الإمام الأكبر أحمد الطيب، عن حقوق المرأة أمام التعصب القبلي، ترحيبًا واسعًا من المتابعين للتصدي لهذه الظاهرة.
شيخ الأزهر، خرج بتصريحات قوية انتصر للمرأة، من قلب جامعة الأزهر، خلال استقباله رئيس جامعة سوهاج الدكتور حسن النعماني، وبرفقته وفدًا من عمداء الكليات، والعديد من الأساتذة والطلاب. 


تعصب قبلي

تحدث الإمام الأكبر عن ظاهرة التعصب القبلي التي تعانيها الكثير من الفتيات في صعيد مصر، والتي تعتبر من الموروثات السيئة، وطالب بنسف تلك الظاهرة الجائرة على حقوق الفتيات.
طالب الطيب بأن يمس التعليم مشكلات المجتمع، والتعرض لمثل هذه الظواهر السيئة، ووضع حلول قابلة للتطبيق لمواجهة مثل هذه المورثات. 


وأد الفتيات

اعتبر الإمام الأكبر، أن التعصب القبلي وإرغام الفتيات على الزواج من داخل العائلة، ورفض زواجها من الخارج، امتداد لظاهرة وأد الفتيات في الجاهلية. 
أكد أن الأزهر على استعداد لتسخير واعظيه في رفع الوعي ضد مخاطر التعصب القبلي. 

“ذئاب الجبل” أحد أهم أعمال الدراما التليفزيونية على الإطلاق


ذئاب الجبل

إلقاء الضوء على هذا الموروث السيئ، أعاد للأذهان أحد أبرز المسلسلات الأيقونية في تاريخ الدراما التليفزيونية، والذي ألقى الضوء على تلك الظاهرة  قبل سنوات عدة.
مسلسل "ذئاب الجبل"، الذي عُرض للمرة الأولى عام 1992، تعرض لبعض الموروثات السيئة في الصعيد المصري، وتقاليده وعاداته، والعصبية القبلية الشديدة التي تضرب هذا المجتمع.
في أحداث المسلسل، تمثل الشر في شخصية علوان أبو البكري، الذي جسد شخصيته الفنان عبد الله غيث، الذي تزوج من الخادمة مهجة ثم رفض إعلان الزواج رغم حملها منه، ليقرر قتلها.


بهتون الجبل 

في بلدة "بهتون الجبل" تعيش عائلة هوارة التي تلتزم بالعادات والتقاليد المتعصبة، ليكسر الشيخ بدار كل هذا، ويقوم بتزويج ابنته من رجل غريب عن العائلة، ما يدفع شقيقها لمحاولة قتلها.
رائعة "ذئاب الجبل" جاءت بتأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدي أبو عميرة، وشارك في بطولة المسلسل مجموعة كبيرة من الفنانين، على رأسهم حمدي غيث، وأحمد عبد العزيز، وسماح أنور، وشريف منير، ووائل نور، وعبد الله محمود.

search