السبت، 05 أكتوبر 2024

03:58 م

"ضرائب لا تسقط بالتقادم".. فنانون لاحقتهم إخطارات التهرّب

فنانين دخلوا في أزمات مع مصلحة الضرائب

فنانين دخلوا في أزمات مع مصلحة الضرائب

عبدالله الصاوي

A A

صعد الفنان الكبير عادل إمام إلى قمة التريند ومحركات البحث، أخيرا، بعد اتهامه بالتهرب الضريبي عن 3 مسلسلات سابقة أذيعت في مواسم رمضانية متلاحقة، وهي: "عفاريت عدلي علام"، (موسم رمضان 2017)، و"عوالم خفية"  (2018)، و"فلانتينو" (2020).

محامي الزعيم، خالد الأشوح، قال إن هذه الضرائب تخصّ القيمة المضافة لهذه المسلسلات الثلاثة، وأن الوقت الذي عرضت فيه لم يكن العمل مطبقا بهذه الضريبة.

برر الأشوح موقف الزعيم بأن هناك بروتوكولا بين وزير المالية ونقابة المهن التمثيلية، يقضي بإعفاء الأعمال الفنية المنفذة داخل مدينة الإنتاج الإعلامي، أو تلك المنتجة خارج مصر، من الضرائب على اعتبار أن مدينة الإنتاج تعد منطقة حرة، إلا أن أن مصلحة الضرائب لا تعترف بذلك وطالبت الزعيم بسداد نحو 6 ملايين جنيه كضرائب.
 


الأمر برأي “الأشوح” لا يخصّ الزعيم وحده، فالفنانة نجلاء فتحي لها قضية مع الضرائب أيضا، وتولّى تقديم الطعن عليها، وأوضح أنها كانت بخصوص آخر فيلم لها، حيث قدّرت مصلحة الضرائب تقديرا جزافيا عليها، وهو ما جعله يقدم طعنا على الأمر، وبالفعل انتهى لصالحها، مشيرا إلى أن هذا الأمر كان منذ 10 سنوات أو أكثر، وكان الفيلم سابقا لهذه السنوات بما يقرب الـ7 أو 8 سنوات.

وعن سبب مطالبة الضرائب الفنانين عن أعمال مر على تقديمها سنوات عديدة، قال الأشوح إن سنوات النزاع تكون قائمة، ومصلحة الضرائب تبحث في الأمر طيلة هذه السنوات، والبحث لا يسقط بالتقادم، وطوال هذه السنوات ترسل إخطارات لأصحاب المشكلة، مشيرا إلى أنه واجهته قضية للفنان الراحل عزت العلايلي، مثل مشكلة الفنانة نجلاء فتحي، إلا أن القضيتين انتهيتا بالتصالح لصالح الفنانين، وإنهاء الأمر دون حدوث أي مشاكل.
 

التهرب الضريبي ملف شائك يلاحق الرياضيين والفنانين. ولم يسلم منه عدد كبير من الممثلين والمطربين، وكان لهم قضايا منظورة في المحاكم، ويبدو الأمر كظاهرة في الوسط الفني. ومن أبرزهم المتهمين بالتهرب الضريبي على الساحة الفنية: 
 

ساموزين

الفنان السوري ساموزين دخل في أزمة مع الضرائب خلال عام 2022 قبل الماضي، ونتج عنها صدور حكم قضائي ضده بالحبس عامين مع الشغل، وكفالة قدرها 100 ألف جنيه لعدم تنفيذ الحكم، ولم ينته الأمر عند هذا الحد، بل قضت المحكمة أيضا بتغريمه مبلغ مليون و380 ألف جنيه مصري لتهربّه الضريبي عن أعماله في الفترة من 2014 وحتى 2017، والتي بسببها تم صدور هذا الحكم وتغريمه بهذه المبالغ.
 


تامر عاشور

المطرب تامر عاشور هو الآخر دخل في أزمة مع الضرائب خلال عام 2020، حيث أصدرت محكمة جنح التهرّب الضريبي حكما ضده، بالحبس عام وكفالة 10 آلاف جنيه، وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة عليه، والتي قُدّرت بمبلغ 183 ألف و269 جنيه، نتيجة تهربّه الضريبي عن أعماله في الفترة من 2011 وحتى 2014، إلا أن عاشور قدّم معارضة على الحكم، وقضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح بعد قيامه بدفع المبالغ المستحقة عليه.
 


أحمد آدم

دخل الفنان أحمد آدم في أزمة مع مصلحة الضرائب، بعد اتّهامه بالتهرب الضريبي عن دفع 300 ألف جنيه في عام 2013، مستحقة عليه نظير تقديمه لبرنامج "آدم شو" في عام 2013، إلا أن آدم استأنف على الحكم، وحددت له جلسة للنظر يوم 30 ديسمبر الماضي، وحتى كتابة هذه السطور لم يصدر حكم نهائي بشأن الأمر، إلا أن الأمور في طريقها للتصالح فيما بينهم.
 


داليا البحيري

دخلت الفنانة داليا البحيري في أزمة مع الضرائب خلال عام 2019، بعد اتهامها بإخفاء إيراداتها الحقيقية عن مصلحة الضرائب وتهربها من دفع 879 ألف جنيه مصري، لتواجه حكما بالحبس عامين، إلا أنها أنهت الأمر بالتصالح، بعد قبول استئنافها على الحكم.
 


سعد الصغير

خلال عام 2019، صدر ضد المطرب الشعبي سعد الصغير حكما بالحبس عام مع إيقاف التنفيذ، وتغريمه بدفع مليون و197 ألف و320 جنيه، وهو قيمة الضريبة المستحقة عليه، حيث اتهمته مصلحة الضرائب بالتهرب الضريبي عن أعماله في الفترة من 2007 وحتى 2015، إلا أن الأمر تم تداركه وأنهى الصغير مشاكله بشأن الأمر.
 


رامي صبري

دخل المطرب رامي صبري في أزمة مع مصلحة الضرائب خلال 2018، حيث حكم عليه حينها بتغريمه 336 ألف و566 جنيها، لاتهامه بالتهرب الضريبي عن حفلاته وأعماله الغنائية، إلا أن رامي قدم استئنافا على الحكم، وأنهى الأمر بالتصالح وتسديد المبلغ المستحقّ.
 


بوسي

دخلت المطربة الشعبية بوسي في أزمة مع مصلحة الضرائب، لاتهامها بالتهرب الضريبي وإخفاء إيرادات تقدر بـ6 ملايين و619 ألف و748 جنيها، وتستحق ضرائب عليه بقيمة مليون و443 ألف و759 جنيها، وهو ما نتج عنه صدور حكم ضدها بالحبس عامين وكفالة 50 ألف جنيه لإيقاف تنفيذه في عام 2018، إلا أن بوسي أنهت الأمر بالتصالح خلال عام 2021.
 


محمد رمضان

الفنان محمد رمضان هو الآخر كانت له أزمة مع مصلحة الضرائب، حيث وجه له اتهام بالتهرب الضريبي عن أعماله في الفترة من 2013 وحتى 2016، إلا أن رمضان أنهى الأمر وتصالح معهم بعد قيامه بسداد مبلغ قدره 6 ملايين و200 ألف جنيه.
 


أيمن بهجت قمر

كانت هناك أزمة للشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر مع مصلحة الضرائب، حيث وجه له اتهام بالتهرب من دفع الضرائب المستحقة عن أعماله من عام 2009 وحتى 2013، التي قدرت بمبلغ 513 ألف جنيه، إلا أن أيمن تدارك الأمر بالتصالح وسداد المبلغ.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search