الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:08 م

عمرو طلعت: "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة

جانب من  الاحتفال

جانب من الاحتفال

جهاد سداح

A A

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، أن بناء القدرات الرقمية يعد محورا رئيسيا في استراتيجية مصر الرقمية، حيث لا يمكن لأي دولة تحقيق تقدم حقيقي ونهضة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دون توافر الإبداع والفكر الخلاق. 

صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وأضاف أن صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعتمد على الإبداع والفكر الابتكاري، وهو الأمر الذي لن يتحقق إلا من خلال توافر كوادر مدربة تم صقل مهاراتها.

وأوضح طلعت أن استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يتم تنفيذها من خلال تضافر الجهود بين كافة عناصر المجتمع المعلوماتي، وهي الحكومة ممثلة في الوزارة، والقطاع الخاص ممثل في الشركات العالمية والمحلية، والمجتمع الأكاديمي. 

وأشار إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة على مدار ست سنوات، بفضل الجهود المتضافرة والرؤية المشتركة في العمل للحفاظ على ريادة القطاع إقليميًا ودوليًا.

استراتيجية بناء القدرات الرقمية

وأشار وزير الاتصالات إلى أن استراتيجية بناء القدرات الرقمية ترتكز على اختيار تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحديثة التي يتطلبها سوق العمل المحلي والدولي، والتي أصبحت ركيزة أساسية للنهضة المعلوماتية. 

وتابع أن المبادرة ترتكز على الذكاء الاصطناعي، والذي أدى إلى تسارع غير مسبوق في وتيرة الابتكارات، خاصة مع ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي.

 التدريب النظري والعملي

وأضاف طلعت أن الركيزة الثالثة تتمثل في الشراكة في التدريب النظري والعملي، وذلك من خلال الشراكة مع شركة "دل" العالمية، والجامعات الخمس الكبرى في مصر.

جاء ذلك خلال ختام فعاليات الدورة الثانية من مبادرة بناء القدرات للجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي بمركز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" في الجيزة، والتي تم إطلاقها بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "دل تكنولوجيز". 

الذكاء الاصطناعي

وقدمت المبادرة التدريب المتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي لـ432 طالبًا من خمس جامعات حكومية وخاصة، وركزت على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات الزراعة الذكية، والنقل الذكي، وحلول الحكومة الذكية، وتقنيات الرعاية الصحية الرقمية، والاقتصاد الذكي.

خلال عامين، قامت المبادرة ببناء قدرات 944 طالبًا وطالبة في مجال الذكاء الاصطناعي، والذين نفذوا 120 مشروعًا في هذا المجال.

search