الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:47 ص

شريان الحياة قاتل أحيانًا.. 7 أمراض خطيرة تصيبك بسبب الماء

مياه

مياه

فاطمة نصر

A A

الماء شريان الحياة، وقد يكون سببًا للعدوى وانتقال البكتيريا والفيروسات للجسم، فالمياه الملوثة قد تصيبك بعدد من الأمراض الخطيرة التي تؤثر في صحة ووظائف الجسم.

حسب تقرير نشره موقع “Live Science”، من المحتمل أن تتزايد نسبة الأمراض المنتقلة عبر المياه في الآونة الأخيرة نظرًا لتفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري التي تعزّز من ظهور وتكاثر البكتيريا، حيث إن درجات الحرارة المرتفعة توفر بيئة خصبة لتكاثر بعض الفطريات والبكتيريا، كما أنها تزيد من مساحة نمو الطحالب في الماء، ما يجعل التكوين الكميائي للماء مسمّمًا وغير قابل للاستهلاك الآدمي.

وتشمل قائمة الأمراض التي تحملها المياة غير المعالجة ما يلي:

الكوليرا

تحدث الإصابة بمرض الكوليرا عند تعرض الجسم لبكتيريا الكوليرا، التي تسبب جفافًا شديدًا في الجسم نتيجة انتشار السموم فيه والتي قد تؤدي إلى الوفاة السريعة، ومن أعراضها، القئ، والإسهال.

ويمكن الوقاية من الإصابة بعدوى الكوليرا عن طربق فصل مياة الصرف الصحي عن المياه النظيفة، والتأكد من معالجة المياه.

التهاب السحايا الأميبي الأولي

عدوى نادرة وخطيره تحدث بسبب البكتيريا والفيروسات المنتشرة في المياه والبحيرات العذبة خاصة المياة الدافئة، حيث يتكاثر هذا النوع من البكتيريا في درجه حرارة 30 مئوية، ويزدهر التكاثر في درجة حرارة 45 و35 مئوية، لا تسبب الأمبيا العدوى لمجرد لمس الماء.

لكن التعرُّض للعدوى يحدث نتيجة وصول المياه للمخ عبر فتحات الأنف، ما قد يصيب السباحين والغواصين عند قفزهم في المياة الملوثة بعدوى الأمبيا، يمكن الوقايا من الأميبا عن طريق تجنب الغطس في المياة العذبة دون سدادات الأنف.

حمى القندس “الجيارديا”

يعانى المصاب بحمى القندس أعراضًا شديدة تستمر لأسابيع، وتحدث العدوى بسبب التصاق البكتيريا بالجزء الداخلي من الأمعاء، ويُصاب الأشخاص بالعدوى نتيجة شرب مياة ملوثة غير معالجة، أو من خلال الطعام الملوث يتم العلاج باستخدام مضادات الفطريات والمضادات الحيوية، وللوقاية من العدوى يجب تجنُّب شرب المياه غير المعالجة.

أمبيا الشوكمبية

تنتشر العدوى في المياه العذبة والمالحة، تصيب في أغلب الأحيان العين مسببه التهاب القرنية، وقد تنتشر لتصل إلى الجلد والأنسجة والمخ والنخاع الشوكي، وفي هذه الحالة تسبب التهاب الدماغ الأميبي، الذي يؤدي إلى الوفاة في أغلب الأحيان، يصاب بهذه العدوي الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة.

حمى التيفويد

تعد حمى التيفويد واحدة من أخطر الأمراض التي قد تنتقل عبر المياة الملوثة، حيث تودي بحياة 110 آلاف شخص كل عام وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وتحدث العدوى نتيجة انتشار عدوى السلمونيلا، التي تؤثر في الجهاز الهضمي.

ويتم العلاج عن طريق المضادات الحيوية، لكن هناك بعض السلالات من العدوى مقاومة للمضادات الحيوية، ما يجعل علاج هذا النوع من البكتيريا صعبًا ومحيرًا، ويوصي الأطباء المتخصصون بتجنب الحليب الخام والمياه المعبأة من مصادر غير معروفة.

التهاب اللفافة الناخر 

هي مجموعة من الالتهابات التي تسببها بكتيريا تهاجم الأنسجة الرخوة، ويمكن أن تحدث العدوى في أي وقت يحدث فيه تمزُّق أو جروح في الجسم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة، لذا يجب عدم الدخول إلى الماء في حالة وجود جروح مفتوحة في الجسم.

مرض دودة غينيا

مصدر العدوى بهذا المرض غالبًا ما يكون شرب المياه الراكدة ومياة البِرك في المناطق الريفية، في حال دخول الدودة إلى الجسم عن طريق الشرب تتطوّر وتنمو وتخرج بعد عام على شكل دودة ناضجة يصل طولها إلى متر، مسببة جرحًا عميقًا داخل الجسم، ما يجعل الشخص معرضًا للإصابة بأي عدوي بسهولة.

الخبر السار أن هذا المرض تم السيطرة عليه بشكل كبير وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية في عام 2023، حيث لم يعد هناك سوى 14 حالة فقط مصابة بهذه العدوى.

search