الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

"الإسكان": جهود مكثفة لترميم وتطوير القاهرة الإسلامية والفاطمية

وزير الإسكان شريف الشربيني

وزير الإسكان شريف الشربيني

جهاد سداح

A A

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندس شريف الشربيني، إن مشروعات ترميم وإعادة تأهيل وتوظيف منزل زينب خاتون وترميم سور القاهرة بحي الجمالية، تأتي في إطار جهود الوزارة للحفاظ على التراث الأثري للمنشآت الإسلامية والفاطمية. 

وأكد الوزير خلال جولته التفقدية بمشروعات تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية، على أهمية الحفاظ على الهوية التراثية والمعمارية أثناء تحويل وكالة قايتباي إلى فندق.

وأشار الشربيني إلى ضرورة مراعاة احتياجات كبار السن وذوي الهمم، وتوفير الأماكن الكافية لانتظار السيارات، والتنسيق مع وزارة السياحة والآثار لتشغيل المنشآت الأثرية، بما يعظم الاستفادة منها.

تفاصيل مشروعات الترميم

ولفت الوزير إلى أن وكالة قايتباي، التي بناها الملك الأشرف أبو النصر قايتباي عام 885هـ - 1481م، تعد من أجمل النماذج لفن الزخارف الإسلامية. 

يشمل المشروع ترميم وإعادة تأهيل المباني الأثرية ذات الأولوية، وتطوير المناطق المحيطة بها بهدف الحفاظ على الطابع العمراني والمعماري للقاهرة القديمة، من خلال إعادة توظيفه كفندق سياحي يضم 24 جناحًا فندقيًا ومطاعم، بجانب الأنشطة الترفيهية.

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، اللواء محمود نصار، إلى أن أعمال ترميم سور القاهرة بحي الجمالية تشمل ترميم جزء من السور الشمالي بداية من شارع بهاء الدين حتى برج الظفر بطول 260 مترا، وترميم جزء من السور الشرقي بداية من برج الظفر حتى شارع صالح الجعفري بطول 460 مترا. ويبلغ ارتفاع السور حوالي 10 أمتار، ويعد السور بأبراجه وبواباته من أهم معالم القاهرة الفاطمية.

ترميم منزل زينب خاتون

وأوضح الوزير أن منزل زينب خاتون، الذي يقع في قلب القاهرة القديمة، يرجع تاريخه إلى القرن الرابع الهجري والعاشر الميلادي، ويعد أحد الأمثلة البارزة لمنازل العصر المملوكي. 

ويحتوي المنزل على عناصر معمارية وزخرفية مختلفة من شبابيك ومشربيات وأسقف خشبية وكوابيل مزخرفة وأرضيات رخامية. 

تشمل أعمال الترميم رفع كفاءة البيت، وإعادة توظيف فراغات الدور الأرضي لتضم كافتيريا ومطبخا ومنطقة خدمات، ومصعدين. بينما يضم الدور الأول قاعة متعددة الأغراض وقاعة مؤتمرات ومنطقة خدمات بها حمامات، ويضم الدور الثاني كافتيريا بانورامية.

وأكد الوزير أن هذه المشروعات تهدف إلى وضع هذه المنشآت الأثرية على خريطة المزارات السياحية، بالتنسيق مع المختصين من وزارة السياحة والآثار، لتعزيز دورها في السياحة الثقافية والحفاظ على التراث الأثري.

search