الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:46 م

موجة حر قاتلة.. ماذا يحدث في طوكيو؟

طوكيو، أرشيفية

طوكيو، أرشيفية

يحيي السيد

A A

أعلنت السلطات اليابانية، اليوم الثلاثاء، عن وفاة أكثر من 120 شخصًا في العاصمة طوكيو نتيجة لضربات الشمس، بعدما وصل متوسط درجات الحرارة في البلاد إلى مستويات قياسية، وفقا لقناة الحرة.

ووفقا لمكتب الفحص الطبي في طوكيو فإن معظم الأشخاص البالغ عددهم 123 شخصًا الذين لقوا حتفهم كانوا من كبار السن، وآخرون لم يفتحوا تكييف المنزل.

موجة حارة

وأوصت السلطات الصحية اليابانية وخبراء الأرصاد علي السكان البقاء في منازلهم وشرب كمية كبيرة من السوائل لتجنب الجفاف واستخدام مكيف الهواء وخصوصًا كبار السن الذين يعتقدون أن تكييف الهواء ليس جيدا للصحة ويميلون إلى تجنب استخدامه.

وسجل مكتب الفحص الطبي أن هذا كان أكبر عدد من الوفيات بضربة شمس في 23 منطقة في طوكيو منذ تسجيل 127 حالة وفاة موجة الحر عام 2018.

تدابير وقائية

ووفقًا لوكالة مكافحة الكوارث، فالمستشفيات في اليابان تعاملت مع حوالي 37 ألف حالة إصابة بضربات الشمس بين 1 و28 يوليو الماضي. 

وتعكس هذه الإحصاءات الانتشار الواسع للمشكلات الصحية المرتبطة بموجة الحر التي اجتاحت البلاد، مما يبرز الحاجة إلى اتخاذ تدابير وقائية قوية خلال فصول الصيف القاسية.

وسجلت بيانات وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن متوسط درجات الحرارة في يوليو كان أعلى بمقدار 2.16 درجة مئوية، من المعدل التاريخي على مدى الثلاثين عامًا الماضية.

وقد جعلت هذه الزيادة من يوليو أكثر الشهور حرارة منذ بدء الاحتفاظ بالسجلات في عام 1898، مما يعكس شدة موجة الحر التي اجتاحت البلاد

تحذيرات  

واستمرت التحذيرات من ضربة الشمس في معظم مناطق طوكيو وغرب اليابان، حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى نحو 34 درجة مئوية (93 درجة فهرنهايت) في وسط مدينة طوكيو. 

وفي ظل هذه الظروف الحارة، لجأ العديد من السكان إلى حمل المظلات والمراوح اليدوية للتخفيف من تأثيرات الحرارة الشديدة.

search