الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:54 م

المشاط: حوكمة الهيئات الاقتصادية يحسن الأداء المالي والاقتصادي

وزيرة التخطيط - رانيا المشاط

وزيرة التخطيط - رانيا المشاط

جهاد سداح

A A

عقدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رانيا المشاط، ووزير المالية، أحمد كجوك، اجتماعًا افتراضيًا اليوم لمناقشة أعمال الأمانة الفنية للجنة العليا للهيئات الاقتصادية.

وأكدت وزيرة التخطيط، خلال الاجتماع، حرص الوزارة على التنسيق المستمر مع الأمانة الفنية لتزويدها بكافة المعلومات والبيانات الضرورية، بما يضمن اتخاذ خطوات دقيقة لتقييم أوضاع الهيئات الاقتصادية وتحقيق هدف الدولة المصرية في حوكمة تلك الهيئات وتعزيز كفاءتها وفاعليتها، بما يتماشى مع خطة الدولة لزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي.

تعزيز دور الهيئات الاقتصادية

وأوضحت المشاط أن حوكمة وتعزيز دور الهيئات الاقتصادية واستغلال مواردها بشكل أمثل يساهم في تحسين الأداء الاقتصادي والمالي للدولة.

من جانبه، أكد وزير المالية، أحمد كجوك، التزام الوزارة بالمشاركة الفعالة في عمل اللجنة الفنية من خلال تقديم البيانات التاريخية وتفاصيل الضمانات المصدرة للهيئات. 

المخاطر المالية

وأشار إلى أهمية وضع خطط تنفيذية واضحة للتعامل مع المخاطر المالية الحالية، بما يسهم في زيادة الفوائض المحققة والمحوّلة إلى الخزانة العامة، وهو ما يدعم تعظيم الإيرادات غير الضريبية للموازنة وفقًا لتوصيات مجلس النواب ولجنة الحوار الوطني، وكذلك معظم المؤسسات الدولية.

كما تناول الاجتماع دور الأمانة الفنية في التنسيق مع الوزراء المعنيين للوصول إلى إعداد رؤية متكاملة تشمل دراسة وضع الهيئات الاقتصادية البالغ عددها 59 هيئة، بما يتماشى مع توجهات الدولة لتطبيق أعلى معايير الأداء والحوكمة.

وتم بحث آلية عمل اللجنة لتحقيق المهام المنوطة بها وفقًا لتكليفات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع التأكيد على تقديم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لكافة وسائل الدعم اللوجيستي والبيانات اللازمة بالتنسيق مع وزارة المالية.

search