الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:14 ص

بعد أسد المعادي.. البرلمان يكشر عن أنيابه ضد الحكومة

أسد بالمعادي

أسد بالمعادي

محمد حسن

A A

أعادت واقعة ظهور أسد داخل فيلا في المعادى، الحديث مجددا عن أسباب تأخر صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 29 لسنة 2023 بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة، والذي أقره مجلس النواب في دور الانعقاد الاول بعام 2021، واعتمده الرئيس السيسي بالتصديق عليه العام الماضي.

أسد المعادي

وتمكنت الأجهزة المعنية، أمس من ضبط أسد داخل فيلا بالمعادي في محافظة القاهرة بعد انتشار فيديو متداول له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتم وتسليمه لإدارة الحيوانات البرية التابعة لوزارة الزراعة.

وفي مارس الماضي انتشر فيديو لأسد صغير داخل شوارع منطقة التجمع الأول، وهو ما أثار رعب المواطنين القاطنين بالمنطقة، حتى قامت الأجهزة الأمنية بضبطه ثم ألقت القبض على المتهمين الذين قاموا بإيواء هذا الحيوان المفترس في منزلهم.

تفعيل القوانين الحالية

عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب النائب عاطف المغاوري أكد أن هذه الواقعة تشير إلى أننا لسنا في حاجه إلى قوانين جديدة بل نحتاج لتفعيل القوانين الحالية على أرض الواقع.

وأوضح المغاوري في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن قانون حيازة الحيوانات الخطرة وتنظيم اقتنائها أصدره مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول مستنكرا الدخول على دور الانعقاد الخامس للمجلس ولم تصدر لائحته التنفيذية حتى الآن.

وواصل أنه من العجيب اقتناء أسد في منزل لتربيته، فهو أمر مخالف للقانون لأنه حيوان مفترس من شأنه تهديد السلم المجتمعي، موضحا أن ظاهرة اقتناء الحيوانات المفترسة تزايدت في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب عدم وجود رادع قوي للمخالفين.

مسؤلية الحكومة

ولفت إلى أن التأخر في إصدار لائحة القوانين التنفيذية التي يصدرها المجلس، ليس مسؤلية السلطة التشريعية بل مسؤلية الحكومة منوها بأن مرور هذه السنوات على القوانين دون إصدار لائحتها يشير إلى أن الحكومة في وادي ومجلس النواب في وادي آخر.

وأوضح أن ظاهرة اقتناء الحيوانات ملموسة حاليا ولكن من أمن العقاب أساء الأدب، مشيرا إلى أن الأمر وصل إلى الرغبة في التميز والاستعراض بالحيوانات الخطرة وهذا نوع من أنواع السفه.

وأشار إلى أن تطبيق العقوبة على مقتني هذا النوع من الحيوانات يحد من انتشار الظاهرة، يردع أصحابها القيام بهذا الفعل الذي يمثل خطر عليهم وعلى غيرهم.

سؤال برلماني

النائب عيد حماد عضو مجلس النواب، استنكر عدم صدور اللائحة التنفيذية حتى الآن معلنا تقدمه بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الزراعة والتنمية المحلية، بشأن تأخر صدورها.

وتابع لـ“تليجراف مصر” أن تكرار انتشار مثل هذه الظواهر الخطرة والتي تثير رعب المواطنين تحتم علينا مطالبة الحكومة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب لتطبيقه فعليا على أرض الواقع.

وأضاف أن هذا القانون من شأنه معالجة مثل هذه الوقائع، من خلال فرض عقوبات على المخالفين تردع كل من تسول له نفسه حيازة الحيوانات الخطرة بلا ضابط.

search