الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:08 ص

في ظل مخاطر الإمدادات.. أسعار النفط تواصل الصعود

النفط

النفط

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الخميس، بسبب قلق السوق بشأن مخاطر الإمدادات في ظل التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط. 

مخزونات الخام الأمريكية

وساعد انخفاض حاد في مخزونات الخام الأمريكية على تعافي الأسعار من أدنى مستوياتها في عدة أشهر.

بينما صعدت العقود الآجلة لخام برنت ستة سنتات، بما يعادل 0.1%، إلى 78.39 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 16 سنتا، أو 0.2%، إلى 75.39 دولار.

تعافى كلا الخامين القياسيين من أدنى مستوياتهما لعام 2024 التي بلغاها في وقت سابق من هذا الأسبوع بسبب الركود الأمريكي ومبيعات الأسهم العالمية.

حقل الشرارة النفطي

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي اعتبارا من يوم الثلاثاء، مضيفة أنها خفضت إنتاج الحقل تدريجيا بسبب الاحتجاجات. 

وعلى الرغم من أن أي إمدادات لم تتأثر حتى الآن وسط التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، فإن الهجمات على السفن في البحر الأحمر أجبرت الناقلات على اتخاذ مسارات أطول، مما يعني بقاء المزيد من النفط في المياه لفترة أطول.

أظهرت البيانات أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، تراجعت 3.7 مليون برميل، متجاوزة بكثير توقعات المحللين التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 700 ألف برميل. 

ويمثل هذا التراجع سادس انخفاض أسبوعي على التوالي ليصل إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر.

قال محللو ANZ في مذكرة: "يشير هذا إلى أن الطلب على البراميل الفعلية لا يزال قويًا، على الرغم من المخاوف بشأن ضعف النشاط الاقتصادي". 

وذكر محللون في سيتي، أن هناك احتمالية لارتداد الأسعار إلى مستويات منخفضة إلى متوسطة الثمانينات لخام برنت مرة أخرى.

وأشار المحللون إلى أن المخاطر الصعودية ما زالت قائمة في السوق، مع استمرار الأرصدة الضيقة حتى أغسطس، وزيادة المخاطر الجيوسياسية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، واحتمال حدوث اضطرابات مرتبطة بالطقس خلال موسم الأعاصير، وإدارة مراكز الأموال بشكل خفيف.

search