الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:46 ص

هل عيد وفاء النيل إجازة رسمية؟.. الحكومة تجيب

هل عيد وفاء النيل إجازة رسمية؟

هل عيد وفاء النيل إجازة رسمية؟

يُعتبر عيد وفاء النيل أحد أبرز الاحتفالات السنوية لدى المصريون القدماء، يحتفلون به في شهر أغسطس من كل عام، وبالتزامن مع هذا الشهر، يتساءل المصريون حاليا: هل عيد وفاء النيل إجازة رسمية؟ وهو ما يُجيب عنه “تليجراف مصر”، في سياق ذلك التقرير.

هل عيد وفاء النيل إجازة رسمية؟ 

 هل عيد وفاء النيل إجازة رسمية؟ 

وفيما يتعلق بـ هل عيد وفاء النيل إجازة رسمية؟ فوفقًا للموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية لا تُعد تلك المناسبة إجازة رسمية بل هو يوم عمل طبيعي.

على أن يكون عدد الإجازات الرسمية المُتبقية في 2024، إجازتين هما: إجازة المولد النبوي الشريف الموافق يوم الإثنين 16 سبتمبر، وإجازة عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر 1973 يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر وفقًا لرئاسة الجمهورية.

الإجازات الرسمية 2024

عيد وفاء النيل

وجاء احتفال المصريون القدماء بعيد وفاء النيل في 15 أغسطس من كل عام، نسبة لإله السعادة “حابي”، والذي يفيض بالمياه الوفيرة كل عام لتروي أراضي مصر حسب اعتقادهم.

ووصلت قدسية القدماء  إلى إطلاق على النيل “حابي”، أو “حعبي”، ومعناه “الذي يفيض بالماء”، كما انهم صوروه على هيئة رجل جسمه قوي، وله صدر بارز، وبطن ضخمة، رمزًا لإخصابه وحمله خيرات الأرض من الطعام والشراب بالإضافة إلى أنه يحمل رموز الحياة والرخا.

عيد وفاء النيل والتقويم المصري

كما اعتبر القدماء فيضان النيل من خلال الملاحظة، مؤشرًا لبداية العام في التقويم المصري القديم، وهو ما يأتي في منتصف شهر أغسطس، أي عندما يبدأ النهر في الارتفاع، ويميل لونه إلى الحمرة ليبلغ ذروته في سبتمبر، وبعد ذلك تبدأ المياه في الإنخفاض مع نهاية فصل الخريف، لتصل إلى أدنى مستوياتها في مايو من كل عام.

search