الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

06:58 ص

السيسي لنظيره الفرنسي: الحرب في قطاع غزة سبب التصعيد بالمنطقة

السيسي وماكرون

السيسي وماكرون

أسامة حماد

A A

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ لتبادل الرؤى حول مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وفق ما أفادت قناة إكسترا نيوز في نبأ عاجل.

منع توسع الصراع

اتفقا الرئيسان المصري والفرنسي خلال الاتصال على تكثيف الجهود والتنسيق المكثف خلال الفترة القادمة من أجل ضمان أمن واستقرار المنطقة، ومنع توسع الصراع الذي يهدد مقدرات شعوب الإقليم.

وأكد الرئيسان، أهمية إيصال المساعدات الإنسانية بالكميات الكافية لكافة مناطق قطاع غزة وضمان عدم تأثر نفاذ المساعدات بالتطورات في المنطقة. 

أوضح السيسي، أن الحرب في قطاع غزة هي أساس التصعيد الحالي في الإقليم، مؤكدًا مسؤولية المجتمع الدولي لخفض التصعيد في المنطقة، ومعالجة جذور هذا النزاع بإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة وتنفيذ حل الدولتين.

مواجهة إقليمية

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال شهد التباحث، وحيث استعرض الرئيس الاتصالات المصرية المكثفة مع كافة الأطراف لوقف التصعيد الجاري في المنطقة، وتجنب الانزلاق لدائرة جديدة من الصراع غير المحسوب، الذي يهدد باندلاع مواجهة إقليمية شاملة على نحو ما حذرت منه مصر طوال الأشهر الماضية.

وثمن ماكرون، الجهود الدؤوبة والمخلصة التي تبذلها مصر منذ اندلاع الأزمة.

مصر تدين تصريحات وزير المالية

في سياق متصل، أدانت مصر تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، التي ادعى فيها وجود “مبرر أخلاقي” لتجويع المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مؤكدة رفضها شكلا وموضوع، ومعتبرة إياها مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جينيف الأربعة.

وطالبت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، المجتمع الدولي بالاضطلاع بجهد فعال لوضع حد للمآسي التي يواجها المدنيين في قطاع غزة، بما يضمن الحفاظ على الحد الأدنى من المعاير القانونية والأخلاقية للحروب.

واعتبرت القاهرة تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، إمعان في التنصل من تنفيذ التدابير المؤقتة التي طالبت بها محكمة العدل الدولية، مؤكدة أنها بمثابة تحريض مرفوض ضد سكان قطاع غزة، وأن حياة وأمن الفلسطينيين مسؤولية دولة الاحتلال بموجب القانون الدولي

وقال وزير المالية الاسرائيلي “سموتريتش”، في خطاب ألقاه الاثنين الماضي، إنه على إسرائيل السيطرة على توزيع المساعدات داخل قطاع غزة، مؤكدًا أن حماس هي من تتحكم بقنوات التوزيع في القطاع.

وأضاف وزير المالية الإسرائيلي أنه من المستحيل في الواقع العالمي اليوم لا أحد في العالم سيسمح لنا بتجويع وعطش مليوني مواطن بالقطاع، على الرغم من أن ذلك قد يكون عادلاً وأخلاقيًا حتى يعيدوا الرهائن الاسرائيليين.

search