الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:37 م

نقابة التمريض: نعاني من عجز 75 ألف ممرض.. وتكليفنا مستمر

 الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض

الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض

عبدالمجيد عبدالله

A A

نفت النقابة العامة للتمريض، إلغاء التكليف لخريجي كليات ومعاهد ومدارس التمريض بكل محافظات الجمهورية، ضمن إعلان وزارة الصحة إلغائه للمهن الطبية بعد 2025.

وقالت نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، كوثر محمود، إن مصر لديها عجز بقطاع التمريض وصل إلى 75 ألف فرد، ومن المتوقع أن يتضاعف الرقم بحلول 2030، مع تعميم منظومة التأمين الصحي الشامل فى كل المحافظات.

أكدت محمود، أن خريجى التمريض لا يندرجون تحت قرار وزارة الصحة والسكان الخاص بإلغاء تكليف المهن الطبية واقتثاره على الحاجة فقط.

أوضحت أن التمريض يكلف في كل الجهات والقطاعات التابعة لوزارة الصحة والسكان، والمتمثلة فى "الهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية، وهيئة التأمين الصحي، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والأمانة العامة للصحة النفسية، إدارة المؤسسة العلاجية، ومديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات"، فضلًا عن الهيئة العامة للرعاية الصحية والمسئولة عن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل فى 6 محافظات كمرحلة أولى، وجاري تطبيق المنظومة في 5 محافظات كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى المستشفيات الجامعية.

كانت اتفقت اللجنة العليا للتكليف بكامل تشكيلها، وبحضور نقباء المهن الطبية، أن يكون تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الفنية المساعدة، طبقاً للاحتياجات الواردة من الجهات الصحية، اعتباراً من حركة تكليف 2025.

search