الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

10:28 ص

إلغاء تكليف خريجي الكليات الطبية بعد 2025.. وامتحان لمزاولة المهنة

تكليف الأطباء

تكليف الأطباء

محمد سامي الكميلي

A A

قررت وزارة الصحة والسكان، إلغاء تكليف خريجي الكليات الطبية، على أن يحدد حسب احتياجات سوق العمل دون إلزامهم.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، إن التكليف مرتبط بالاحتياجات الصحية الفعلية، معلنا أن التكليف مستمر بنفس القواعد القديمة والمتعارف عليها بتكليف كل الدفعات حتى عام 2025.

أكد عبد الغفار، في تصريحات تلفزيونية، أن المنظومة الصحية في مصر، بها عجز من حيث أعداد الأطباء البشريين، وطواقم التمريض، لافتا إلى عدم وجود أي عجز في الصيادلة ولا أطباء الأسنان.

بدورها، قالت نقابة العلاج الطبيعي، في بيان، إن وزارة الصحة ستكتفي بحاجة مستشفياتها فقط من خريجي كليات “الطب البشري، والعلاج الطبيعي، وطب الأسنان، والصيدلة، والتمريض”، بعد سنة 2025.

أوضحت النقابة، أنه عند الحصول على درجة بكالوريوس العلاج الطبيعي وقضاء سنة الامتياز (السنة التدريبية الإلزامية)، لا بد من إجراء امتحان لمنح ترخيص مزاولة المهنة، وعند اجتيازه يقيد الخريج بالنقابة إلزاميا، حتى يستطيع مزاولة المهنة، ويحصل بعد 5 سنوات من التخرج على ترخيص أول للمزاولة، يقيم للتجديد كل 5 سنوات.

أكدت أنها قررت إعلام أولياء الأمور وأبنائهم الراغبين في الدخول إلى كليات العلاج الطبيعي، من خلال عقد اجتماعات توعية معهم حتى لا يقعوا فريسة للأكاديميات الوهمية، كذلك التعريف بـ74 كلية تدرس التخصص (حكومية، وخاصة، وأهلية، وأفرع أجنبية)، في المحافظات.

كانت طالبت النقابة العامة للعلاج الطبيعي جميع طلاب الثانوية العامة (علمي علوم) والأزهرية، أو ما يعادلها عند تسجيل رغبات الدخول إلى كليات العلاج الطبيعي داخل مصر أو خارجها، بالاستفسار والاستعلام من خلالها عن أفضلها، والتي لها سوق محلي وإقليمي ودولي وتلقى الدعم والاعتماد منها، حتى يضمنون القيد بعد التخرج، والحصول على ترخيص مزاولة المهنة وفتح عياداتهم.

search