الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:17 ص

يدمر العظام والعضلات.. أضرار "الكيتو دايت" على الصحة

الكيتو دايت

الكيتو دايت

فاطمة نصر

A A

يُعد نظام “الكيتو” من أبرز أنظمة الريجيم الشائعة، وقد حقق نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث يساعد هذا النظام على فقدان الوزن، من خلال تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات مقابل مستويات مرتفعة من الدهون الصحية.

ومع ذلك قد يُعرّض نظام الكيتو جسمك لبعض المخاطر وفقًا لموقع healthline ومنها:

أضرار الكيتو دايت على العضلات

قد يتسبب نظام الكيتو في فقدان الكتلة العضلية للجسم، حيث إن تأثير البروتين وحده لا يكفي لبناء العضلات على خلاف تأثير الكربوهيدرات والبروتين معًا.

فقدان الكتلة العضلية خطير جدًا خاصة مع حالات التقدم في العمر، حيث يزداد خطر الإصابة والتعرض للكسور.

أضرار الكيتو دايت على سكر الدم

تساعد الأنظمة التي تعتمد على تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات، في تنظيم مستويات السكر لدى مرضى السكري، ومع ذلك قد يتعرض المصابون بمرض السكري من النوع الأول لخطر الإصابة بنوبات انخفاض السكر، إذا كانوا يعتمدون على تناول الكثير من الإنسولين، ولا يتناولون ما يكفي من الكربوهيدرات.

أضرار الكيتو على الكلى

يعتمد نظام الكيتو على تناول كميات كبيرة من الدهون التي قد تزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى، لأن الأطعمة الحيوانية تساعد على ارتفاع نسبة حموضة الدم والبول، بالتالي تزيد نسب الكالسيوم في البول.

أضرار الكيتو دايت على الجهاز الهضمي

يُصبح من الصعب على الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو تلبية حاجة الجسم اليومية من الألياف، خاصة في حالة التخلص من بعض المصادر الهامة للكربوهيدرات مثل الفواكة عالية الكربوهيدرات والخضراوات النشوية والحبوب الكاملة.

يمكن استبدال هذه المصادر بأخرى صديقة لنظام الكيتو مثل بذور الكتان، والقرنبيط، وجوز الهند، والخضراوات الورقية، كلها مصادر غنية بالألياف ولا تؤثر في نظام الكيتو.

أضرار الكيتو دايت على صحة العظام

يمكن أن يسبب نظام الكيتو فقدان كثافة المعادن في العظام، نتيجة انخفاض نسب الكربوهيدرات التي تؤثر بدورها في بعض الهرمونات المكوّنة للعظام.

search