السبت، 05 أكتوبر 2024

05:25 م

النفط يستقر بعد تسجيل أول مكاسب أسبوعية منذ يوليو

أسعار النفط عالميًا

أسعار النفط عالميًا

محمود كمال

A A

استقرت أسعار النفط بعد تسجيل أول مكاسب أسبوعية منذ أوائل يوليو، بينما يترقب السوق رد إيران على اغتيال زعيم حماس في طهران الشهر الماضي.

ويتداول خام برنت دون 80 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه بنحو 4% الأسبوع الماضي، في حين اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 77 دولارًا. 

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أكدت طهران، عزمها الانتقام من الاحتلال الإسرائيلي على اغتيال الزعيم السياسي لحماس، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية التي ذكرت أن وحدة صواريخ تابعة للجيش الإيراني تجري تدريبات بالقرب من الحدود العراقية.

وأوضح فيفيك دار، المحلل في كومنولث بنك أوف أستراليا، أن "القلق في السوق سيتركز على الهجمات المحتملة على إمدادات النفط والبنية التحتية الإيرانية"، حيث تشكل إيران نحو 4% من الإنتاج العالمي للنفط. 

مستقبل أسعار النفط

وأضاف دار: "نتوقع أن يتداول خام برنت بين 75 و85 دولارًا للبرميل على المدى القريب"، رغم أن التوترات في الشرق الأوسط تظل مصدرًا لمخاطر صعودية.

وتتبع ارتفاع أسعار النفط الخام انتعاش أسواق الأسهم منذ أن وصلت إلى أدنى مستوى لها في سبعة أشهر في بداية الأسبوع الماضي، مع تأثير التوقعات القاتمة في الصين، أكبر مستورد، على توقعات المتداولين. 

وينتظر التجار تقارير السوق للحصول على مزيد من الوضوح بشأن توازنات العرض والطلب، مع صدور تقرير أوبك الشهري يوم الاثنين وتقرير وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء، بالإضافة إلى بيانات التضخم الأميركية يوم الأربعاء.

وفي الوقت نفسه، خفض مديرو الأموال صافي مراكزهم الصعودية على خام برنت إلى أدنى مستوى منذ عام 2011، وتحولوا إلى مركز هبوطي صافٍ على الديزل. 

وفي السوق الفعلي، تظهر إشارات تحذيرية مع تباطؤ مصافي التكرير الأمريكية وسط تراجع هوامش الربح.

search