الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:03 ص

مصدر بـ"التعليم" يكشف سبب منح درجتين لطلاب الثانوية العامة بموقع التنسيق

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

إيمان فكري

A A

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة ما يثار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بإضافة درجتين لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة 2024، على نتائجهم عبر موقع تنسيق الجامعات.

إضافة درجتين لطلاب الشعبة العلمية

وأكد المصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن السؤال رقم 34 في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 كانت إجابته الصحيحة (ب)، ولكن تم تصحيح السؤال على أن الإجابة (ج).

وأضاف المصدر، أنه بعد اكتشاف الوزارة الأمر، تم منح الطالب الذي اختار الإجابة (ب)، درجتين على السؤال، لذا تم تعديل نتيجة كل الطلاب الذين قاموا باختيار الإجابة (ب) في امتحان الفيزياء، وتم إخطار مكتب التنسيق بذلك فورا.

استفادة طلاب الشعبة العلمية 

وأشار المصدر، إلى أن طالب الثانوية العامة الذي قام اختيار الإجابة (ج) لن تحذف منه درجتين، ولن يزيد درجتين، ويبقى كما هو دون تغيير أو تعديل، والطالب المستفاد من التعديل هو الذي أجاب على السؤال بامتحان الفيزياء (ب) وليس (ج).

وانتشرت حالة كبيرة من الجدل خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أكد عدد من الطلاب للشعبة العلمية بالثانوية العامة، أنه بمجرد الدخول على موقع التنسيق رأوا أنه تم إضافة درجتين على نتائجهم.

حالة من الجدل الواسع انتشرت عبر فيسبوك، وذلك بعد مزاعم البعض أنه تمت إضافة درجتين لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة 2024 على نتائجهم عبر موقع التنسيق، الأمر الذي أثار حالة من الغضب بين مستخدمي تلك المنصات.

أخطاء امتحان الفيزياء

وكانت اللجنة الفنية المختصة، أعلنت أثناء إجراء امتحانات الثانوية العامة، بمراجعة ورقتي أسئلة ونموذج إجابات امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024، التي شكلها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وقتها، الدكتور رضا حجازي، في تقريرها، وجود أخطاء في صياغة بعض أسئلة الامتحان الذي أداه الطلاب يوم السبت الماضي.

الأسئلة المصاغة بطريقة خاطئة

وأوضحت اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024، أن هناك ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم 6 (نموذج أ) والسؤال رقم 33 (نموذج أ) والسؤال رقم 20 (نموذج أ) والسؤال رقم 14 (نموذج أ) والسؤال رقم 40 (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

الاعتراف بالأخطاء

وبناء على تقرير اللجنة، قرر وزير التربية والتعليم السابق، اتخاذ الإجراءات التالية:

- منح الدرجة الكاملة للسؤال 6 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال 33 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم 40 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الإجابات (أ - د) للسؤال رقم 20 (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الإجابات (أ - ب) صحيحة للسؤال رقم 14 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.

- الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.


 

search