الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:18 م

مطعم يقدم لزبائنه أطباقًا شهية بـ"أدوية الإسهال".. ما مبرر الطهاة؟

أكلة صينية - أرشيفية

أكلة صينية - أرشيفية

ياسمين محمد النجار

A A

رغم التحذيرات المستمرة من تناول طعام الشوارع بسبب التلوث الغذائي، واستخدام البعض مواد غذائية مجهولة المصدر، فإن الكثير من الناس يعشق تجربة الأكل خارج المنزل، دون أخذ الاحتياطات اللازمة، وهذا ما حدث لعدد من المواطنيين الصينيين، الذين ذهبوا لتناول الطعام في مطعم محلي، ولم يعلموا أن جميع مكونات الطبق منتهية الصلاحية!

أدوية الإسهال في الطعام

وقبل أيام، جرى الحكم على اثنين من الطهاة في مقاطعة جيانجسو الصينية بالسجن، بعد اكتشاف أنهما خلطا أدوية الإسهال بالطعام المقدّم للزبائن، مخافة إصابتهم بالتسمم، ما يعرضهما للمساءلة القانوية، ويرجع ذلك إلى استخدامهما مواد غذائية فاسدة ومنتهية الصلاحية.

أدوية إسهال

في مطلع أغسطس الجاري، تم القبض على الطاهيين “شا” و"فو"، حيث أصدر مكتب إدارة الغذاء في منطقة تشونجتشو بمدينة نانتونغ بيانًا أعلن فيه القبض على الطباخين، بتهمة تقديم طعام سام وضار مخلوط بـ"كبريتات الجنتاميسين"، التي تعرف بأنها مضاد حيوي يستخدم لعلاج الإسهال.

وحُكم على الطاهيين بالسجن ودفع غرامة قدرها 160 ألف يوان، أي ما يقدر بحوالي 22 ألف دولار، وكان ذلك نتاج شكاوى عديدة من زبائن المطعم الذين أصيبوا باضطرابات وآلام في المعدة، فوفقًا لتحقيقات الشرطة، فإن الطاهيين قدّما ما لا يقل عن 1612 وجبة طعام مخلوطة بكبريتات الجنتاميسين.

ملابسات تحقيقات الشرطة

وبحسب موقع Oddity Central، فإن الشرطة عندما داهمت المطعم وجدت 101 صندوق من كبريتات الجنتاميسين، بمعدل حقنة واحدة لكل طاولة، حيث كانت الحقنة تُفرّغ في أطعمة صلصة الدجاج وأوتار اللحم المطهوة وجوف الأسماك، وهي الأطباق التي كان المطعم يقدمها لزبائنه.

وحسب اعترافات المتهمين، كان عامل الصيانة بالمطعم “تشانج”، مسؤولًا عن شراء 100 صندوق بانتظام من أدوية الإسهال، لاستخدامها كإضافات على الأطباق المقدمة.

أحد الأطباق المقدمة في المطعم
search