الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:36 ص

"مسألة سيادة".. إيران تتجاهل ضغوط الغرب لإثنائها عن استهداف إسرائيل

إيران مصرة على الرد على إسرائيل

إيران مصرة على الرد على إسرائيل

حبيبة وائل

A A

ردّت إيران بشكل حازم، اليوم، على الدعوات الصادرة من الولايات المتحدة ودول أوروبية، طالبتها بالتراجع عن تهديدها بمهاجمة إسرائيل، على خلفية اتهام طهران لتل أبيب باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية. وفقًا لموقع "العربية".

إيران لا تطلب الإذن

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان له أن “الجمهورية الإسلامية مصممة على الدفاع عن سيادتها، ولا تطلب الإذن من أي جهة لممارسة حقوقها المشروعة”.

وأضاف أن مطالبة طهران بعدم الرد تفتقر إلى المنطق السياسي، وتناقض مبادئ القانون الدولي، مشيرًا إلى أنها تمثل دعمًا علنيًا لإسرائيل.

تشجيع على التراجع

كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون قد حثوا إيران، أمس، على التراجع عن تهديدها بمهاجمة إسرائيل، مع تصاعد المخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، وجاءت هذه المخاوف عقب اغتيال إسماعيل هنية في طهران، الذي سبقه بساعات اغتيال القيادي البارز في “حزب الله” اللبناني، فؤاد شكر، في ضربة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية. 

وفي بيان حاد، ندّد كنعاني بالإعلان الدولي الذي لم يتضمن أي انتقاد للجرائم التي ترتكبها إسرائيل، مشيرًا إلى أنه من "الوقاحة" أن يُطلب من إيران عدم الرد بشكل رادع على من انتهك سيادتها.

وتعهدت إيران بالانتقام لهنية، مؤكدةً أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة للرد على هذه الجريمة، وفي ذات السياق، تعهد “حزب الله” اللبناني بالرد على اغتيال شكر، ما يزيد من تعقيد الوضع في المنطقة. 

وفي ظل هذه التطورات، يواصل المجتمع الدولي مساعيه لتفادي توسُّع نطاق الحرب بين إسرائيل و“حماس” في غزة، وهي الحرب التي دخلت شهرها العاشر.

واختتم كنعاني تصريحه بالدعوة إلى موقف دولي حازم ضد الحرب في غزة، وضد التحريض الإسرائيلي على المزيد من التصعيد.

search