الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

للحاصلين على الثانوية.. 5 نقابات تحذر من السقوط في خديعة "الحد الأدنى"

نقابة المهندسين

نقابة المهندسين

محمد سامي الكميلي

A A

أصدرت نقابات الأطباء وأطباء الأسنان وأطباء العلاج الطبيعي والتمريض والمهندسين، تحذيرات للحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2024، وأولياء أمورهم، قبل الالتحاق بالكليات الخاصة، التي تقبل أقل من الحد الأدنى للقبول المعلن من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تحذيرات نقابة الأطباء 

حذرت النقابة العامة للأطباء، أولياء الأمور والطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، من الالتحاق بالكليات الوهمية داخل أو خارجها، لأنها لا تعترف بخريجي هذه الكليات ولن تقبل قيدهم.

وأفادت النقابة في بيان، بوجود حد أدنى للتنسيق يعلنه المجلس الأعلى للجامعات للالتحاق بكليات الطب الحكومية، كما أن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة يعلن الحدود الدنيا للالتحاق بكليات الطب الخاصة والأهلية، وغالبا ما يكون بفارق نحو 10% عن كليات الطب الحكومية.

وشدد نقيب الأطباء الدكتور أسامة عبدالحي، على ضرورة دراسة الطالب، المواد المؤهلة لدراسة الطب كالأحياء، والكيمياء، والفيزياء، في الثانوية العامة، أو ما يعادلها، عن طريق تقديم شهادة الثانوية العامة (علمي علوم) أو شهادة تثبت دراسته لهذه المواد.

تحذيرات نقابة أطباء الأسنان

أصدرت النقابة العامة لأطباء الأسنان، قرارا لأولياء أمور الطلاب الراغبين في دخول كليات طب الأسنان، مؤكدة أنها تلتزم بالحد الأدنى للقبول للكليات الحكومية والخاصة والأهلية.

وأكدت أنها لن تقبل أي طالب مجموع أقل من الحد الأدنى للقبول، حتى وإن منح شهادة البكالوريوس، ويجب على خريجي طب الأسنان، اجتياز امتحان ممارسة المهنة من المجلس الصحي المصري، قبل التقدم للقيد بالنقابة، أو الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

تحذير نقابة العلاج الطبيعي

طالبت النقابة العامة للعلاج الطبيعي، أولياء أمور الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات العلاج الطبيعي، بالاستفسار والاستعلام من خلال النقابة عن أفضل الكليات الخاصة، التي لها سوق محلي وإقليمي ودولي وتلقي كل الدعم والاعتماد من النقابة العامة للعلاج الطبيعي.

وأوضحت أن هناك كليات لا تتعامل النقابة معها لأن لها مشكلات عضال وحادة مع النقابة والتي تقف ضدهم بكل حزم، حيث أنهم خارجين عن ما تنص عليه لوائح وآداب وقوانين المهنة ولا تأتمنهم النقابة علي الطلاب.

تحذير نقابة التمريض

حذرت النقابة العامة للتمريض، من الالتحاق بأكاديميات التمريض الخاصة التي تمنح شهادات غير معتمدة، لافتة إلى أن النقابة غير مسئولة عن قيد هؤلاء الخريجين بتلك الكيانات الوهمية.

وأوضحت أن خريجي الأكاديميات والمعاهد غير المعتمدة، ليس لهم الأحقية للتسجيل في النقابة أو التكليف لكوّن شهادة التخرج الخاصة بهم غير مرخصة وغير معترف بيها وغير معتمدة، فشهادة التخرج المعتمدة شرط أساسي للقيد بالنقابة والحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

تحذير نقابة المهندسين

طالبت نقابة المهندسين، بعدم زيادة أعداد المقبولين عن 22 ألف و500 طالب، نظرا إلى عدم حاجة سوق العمل لأكثر من هذا العدد، على ألا يكون تنسيق الكليات الخاصة أقل من 5% عن الحد الأدنى للكليات الحكومية.

وأكدت منع قيد خريجي أي معهد هندسي إلا بشرط الحصول على الجودة أو التقديم بطلب للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، موضحا أنه في حال عدم تقديم أي من هذه المعاهد بضمان الجودة لن يقيد خريجيها بها.

search