الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:01 م

"تعليم النواب" عن تعديل نتيجة الثانوية: إهمال جسيم أثار البلبلة

طلاب وطالبات في الثانوية العامة - أرشيفية

طلاب وطالبات في الثانوية العامة - أرشيفية

روان عبدالباقي

A A

قالت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، جيهان البيومي، إن اللجنة تنتظر نتيجة التحقيقات بشأن ما حدث في نتيجة الثانوية العامة وإحالة اللجنة المسؤولة عن مراجعة امتحان الفيزياء ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل، للتحقيق بصفة عاجلة بالإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة، نظرًا إلى عدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.

إهمال جسيم

النائبة جيهان البيومي أشارت في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، إلى أن هناك إهمالًا جسيمًا من قبل وزارة التعليم، أدى إلى إثارة البلبلة في البيوت المصرية التي تضم طلابًا في الثانوية العامة.

وأكدت أن فكرة إعلان النتيجة وتكريم الأوائل، ثم إعلان نتيجة أخرى جديدة، خطأ كبير تتحمله الوزارة والمسؤولون والقائمون على التصحيح والمراجعة، لافتة إلى أن أولياء الأمور الذين تغيّر ترتيب أبنائهم من الأول إلى الخامس.. وهكذا، لديهم حالة من الاستياء والحزن وتقدموا بعدد من الشكاوى.

أما عن الإيجابيات من اتخاذ هذا القرار، عدم تعرُّض بعض الطلاب إلى الظلم وحصولهم على درجاتهم الحقيقية للالتحاق بالجامعات التي يستحقونها.

وكانت البداية مساء أمس، مع قيام طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة ببدء تسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني، ليتفاجأ كل منهم، بوجود درجتين زيادة على مجموعهم الكلي، ما أثار عددًا من التساؤلات.

مذا قالت الوزارة؟

الدرجتان أثارتا حالة من الجدل بين الطلاب، خاصة أن هذه الواقعة غير مسبوقة، وهو ما دفع وزارة التربية والتعليم، إلى الخروج عن صمتها لتوضيح الأمر وتعلن إصدارها عدة قرارات:

- اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحة للسؤال رقم 34 (نموذج أ)، وما يعادله في باقي النماذج بامتحان مادة الفيزياء.

- بناء على ما سبق، تم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتعديل نتيجتهم.

وقرّر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، إحالة اللجنة المسؤولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل، للتحقيق بصفة عاجلة بالإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة، نظرًا إلى عدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.

search