الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:29 ص

الولايات المتحدة تستأنف مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس أمريكا جو بايدن، في لقاء سابق

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس أمريكا جو بايدن، في لقاء سابق

تيمور السيد

A A

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، سترسل ذخائر إلى السعودية بقيمة تقارب 770 مليون دولار، وذلك وفقًا لمسؤولين من البلدين.

وأكدت الولايات المتحدة أمس، أنها ستستأنف بيع "الأسلحة الهجومية" للسعودية بعد توقفها لعدة سنوات بسبب مخاوف متعلقة بحقوق الإنسان في اليمن. 

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، أن السعودية أوفت بالتزاماتها بموجب الهدنة في اليمن، وأن واشنطن مستعدة للوفاء بالتزاماتها.

3000 قنبلة

وأفادت "وول ستريت"، بأن الشحنات ستتضمن 3000 قنبلة صغيرة القطر من طراز “GBU-39s” بقيمة 290 مليون دولار، و7500 قنبلة من طراز بيفواي "Paveway IV" بقيمة 468 مليون دولار.

وستُستخدم هذه القنابل، التي تعتمد على توجيه بالليزر أو الأقمار الصناعية، لزيادة قدرة القوات الجوية السعودية على تنفيذ ضربات جوية دقيقة.

موعد التسليم

من المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم في غضون عدة أشهر. وأشار مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن هذه الأسلحة ستعزز من قدرة القوة الجوية السعودية بما يتماشى مع متطلبات القوة الجوية الحديثة، وفق وول ستريت.

تخضع عملية بيع الأسلحة الكبرى للمراجعة من قبل الكونجرس الأمريكي قبل إتمامها. 

ويأتي هذا القرار في ظل تصاعد الاضطرابات في الشرق الأوسط، خصوصًا بعد توعد إيران بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة طهران.

search