الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:50 ص

على خطى أمريكا والأردن.. السعودية تطالب مواطنيها بمغادرة لبنان فورًا

السفارة السعودية في بيروت

السفارة السعودية في بيروت

يحيي السيد

A A

طالبت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأحد، مواطنيها بمغادرة لبنان فورًا، بسبب التطورات الأمنية في جنوب البلاد. 

وأكدت السفارة السعودية في بيان رسمي، عبر منصة “إكس”، أنها تتابع عن كثب المستجدات في لبنان، وجددت دعوتها للمواطنين السعوديين إلى مغادرة لبنان فورًا، تماشيًا مع قرار منع السفر إلى هناك.

يأتي هذا عقب مطالبة بعض الدول العربية والغربية لرعاياها بمغادرة لبنان وإيران، مع إعلان معظم شركات الطيران تعليق رحلاتها إلى هناك.

وتتصاعد المخاوف من نشوب نزاع إقليمي واسع النطاق، مع تصاعد التهديدات الإيرانية وحلفائها بالانتقام إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهرانـ واغتيال القيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر، في غارة إسرائيلية قرب بيروت,

 ويأتي ذلك بالتزامن مع تعزيز الولايات المتحدة لوجودها العسكري في المنطقة، ما يزيد من احتمالات تفاقم الأوضاع.

ليست السعودية فقط

وفي ضوء تصاعد التوترات، دعت الحكومة الأردنية هي الأخرى مواطنيها إلى مغادرة لبنان بأسرع ما يمكن، وأشارت وزارة الخارجية الأردنية، إلى أنها توصي المواطنين بعدم السفر إلى لبنان حاليًا، وتحث الأردنيين المقيمين في لبنان على مغادرة البلاد في أقرب فرصة.

دول أخرى تدعو رعاياها للمغادرة

وانضمت فرنسا إلى دول أخرى عدة طلبت من رعاياها مغادرة لبنان، وتأتي هذه الدعوة في وقت يشهد فيه الوضع الإقليمي توترًا متزايدًا، على خلفية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والحرب على غزة.

وناشدت السفارة الأمريكية في لبنان رعاياها الراغبين في المغادرة بحجز "أي تذكرة متاحة" والتواصل مع السفارة في حال عدم توفر الأموال اللازمة للعودة إلى الولايات المتحدة.

search