الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:17 م

دمج مواد وحذف أخرى.. تفاصيل عن خطة هيكلة الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

محمد حسن

A A

يترقب المصريون بشغف خاصة الطلاب وأولياء الأمور، لقاء رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مع وزير التربية والتعليم، محمد عبد اللطيف، من أجل الإعلان عن  حلول لتحديات التعليم ما قبل الجامعي.

البداية كانت أمس الثلاثاء، بعدما كشف مصدر حكومي عن عقد مؤتمر صحفي صباح اليوم الأربعاء، لرئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم لإعلان حلول لتحديات التعليم ما قبل الجامعي، ووضع حلول جذرية لكثافة الطلاب في الفصول الدراسية، وطرح أفكار لمواكبة التعليم لاحتياجات سوق العمل.

هيكلة الثانوية العامة

وزارة التربية أوضحت أن هيكلة الثانوية العامة تتضمن تقليل عدد المواد وفقا للنظم الدولية، لافتة إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي يبلغ فيها عدد المواد الإجبارية في المرحلة الثانوية 32 مادة.

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم عن تقليل المواد، وضع عدد من الخبراء والأساتذة والمتخصصين بمجال التعليم، مقترحاتهم بشأن كيفية تنفيذ ذلك سواء بالدمج أو بالإلغاء.

مقترحات بشأن تقليل مواد الثانوية العامة

دمج "التاريخ والجغرافيا" و"الأحياء مع الجولجيا" واحتساب نتيجة الحاصل على الثانوية العامة على أساس دراسته للثلاث سنوات، كانت المقترحات الأبرز بشأن تقليل مواد الثانوية العامة للسنوات القادمة.

وركزت بعض الآراء على تخفيف المناهج "بحذف فصول" في مواد اللغة الأجنبية الثانية، ودمج  الفلسفة، المنطق، علم النفس، علم الاجتماع، وتكون درجتهم الكلية 60 درجة.

وكان الصحفي محمود عبد الرحمن، قدم بعض الاقتراحات عبر صفحته الشخصية بفيس بوك، بشأن دمج بعض مواد الثانوية العامة للسنوات القادمة.

وجاء عبد الرحمن بـ 10 مقترحات نرصدهم في السطور التالية:

- دمج التاريخ والجغرافيا في مادة واحدة بمجموع نهائي 60 درجة، 30 درجة لكل فرع.

- دمج 5 فروع رياضة 2 لطلاب علمي رياضة في فرعين تحت مسمى "البحتة والتطبيقية"، وتخفيف مناهجهم، بمجموع 60 درجة بدلا من 120 درجة.

- إضافة فرع جديد في اللغة العربية تشمل ثقافة وحضارة العصر الحديث، وزيادة درجته النهائية إلى 100 درجة بدلا من 80 درجة.

- الاكتفاء بدراسة الكيمياء العضوية فقط في الصف الثالث الثانوي بمجموع 60 درجة، وزيادة مساحة دراسة مادة الكيمياء العامة خلال  الصفين الأول والثاني الثانوي.

- دمج الأربعة أفرع "الفلسفة، المنطق، علم النفس، علم الاجتماع" في فرعين فقط، 30 درجة لكل منهما بدرجة نهائية 60 درجة.

- دمج مادتي الأحياء والجيولوجيا في مادة واحدة بفرعين، بدرجة نهائية 60 درجة، 30 درجة لكل منهما. 
- عدم المساس بمادة اللغة الإنجليزية.

- تخفيف مناهج "بحذف فصول" في مواد اللغة الأجنبية الثانية.

- حذف أجزاء نظرية من مادة الفيزياء وتخفيف فصل كامل من الجزء العلمي للمادة.

ـ  احتساب نتيجة الحاصل على الثانوية العامة على أساس دراسته للثلاث سنوات “أولى وثانية وثالثة، وليست السنة الثالثة فقط”.

search