الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:59 م

شيخ محمود في القاهرة.. "دفاع مشترك" بين مصر والصومال

الرئيس السيسي ورئيس الصومال حسن شيخ محمود

الرئيس السيسي ورئيس الصومال حسن شيخ محمود

محمد سامي الكميلي

A A

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، رئيس جمهورية الصومال، حسن شيخ محمود، لبحث تعزيز أطر التعاون الثنائي وتطورات الأوضاع الإقليمية، وتوقيع اتفاقية تعاون عسكري.

وقال السفير الصومالي في القاهرة، علي عبدي أواري، إن زيارة الرئيس الصومالي تأتي في إطار العلاقات المصرية الصومالية الراسخة، وستشهد توقيع اتفاقية تعاون عسكري لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

وأكد السفير الصومالي أهمية هذه الزيارة التاريخية والتي تأتي في توقيت شديد الحساسية وفي ظل تحديات اقليمية ودولية غير مسبوقة تتطلب تعزيز التعاون والتنسيق مع مصر، مثمنا الدور المحوري الذي تلعبه مصر لدعم الصومال في مواجهة التحديات الراهنة.

اتفاقية دفاع مشترك بين مصر والصومال

ووافق مجلس الوزراء الصومالي، على اتفاقية دفاع مشترك مع مصر، وذكر الحساب الرسمي للتلفزيون الصومالي على منصة "إكس" أن مجلس الوزراء الصومالي عقد اجتماعا استثنائيا مساء أول أمس الجمعة وافق خلاله على الاتفاقية، بحسب ما أُعلن في 21 يوليو 2024.

وأوضح التليفزيون الرسمي الصومالي، أنه جرى الموافقة على اتفاقية دفاع مشترك مع مصر، خلال اجتماع استثنائي للمجلس، إلى جانب إغلاق قنصليتي إثيوبيا في كل من هرغيسا بأرض الصومال، وغروي بولاية بونتلاند الإقليمية.

وأضاف أن الحكومة الصومالية نجحت في تطبيق جميع القرارات الرامية إلى تتنفذ مساعي الدبلوماسية، وعلى رأسها التحكم في المجال الجوي للبلاد.

جدير بالذكر أنه في يناير الماضي، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر لن تسمح بتهديد أمن وسلامة الصومال، مشيرًا إلى أن مصر لن تسمح بتهديد الصومال وشعبه إذا طلب منها التدخل، لافتًا إلى أن الصومال دولة عربية لها حقوق ضمن الدفاع المشترك، وأن الصومال دولة بالجامعة العربية، ولها حقوق طبقا لميثاق الجامعة بالدفاع المشترك لأي تهديد لها، وذلك خلال مؤتمر صحفي له رفقة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بقصر الاتحادية.

search