الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

وزير الصحة يستجيب لـ"أمناء القاهرة الجديدة" بتطوير المراكز الطبية

وزير الصحة والنائب محمد الوحش

وزير الصحة والنائب محمد الوحش

أسامة حماد

A A

استعرض الدكتور محمد الوحش رئيس مجلس أمناء القاهرة الجديدة، ووكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أمام نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، مبادرة "100 يوم صحة" في نسختها الثانية، مؤكدًا حرص القيادة السياسية على مستوى الخدمات الطبية، متمثلا في المبادرات الصحية الرئاسية التي أطلقها الرئيس السيسي، والتي تمثل حياة الإنسان، وتبدأ من بداية تكوين الأسرة قبل الزواج.

واستضاف مجلس أمناء القاهرة الجديدة، اليوم الأربعاء، وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار بدعوة من رئيس المجلس الدكتور محمد الوحش، بحضور المهندس عبد الرؤوف الغيطي رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة ونواب رئيس الجهاز.

وأشاد وزير الصحة، بدور مجلس أمناء القاهرة الجديدة في العمل العام، والمساهمة الفاعلة مع الجهاز التنفيذي في أداء دور محوري لتنمية القاهرة الجديدة.

وقال المهندس عبد الرؤوف الغيطي رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة، إن المدينة تشهد طفرة جديدة في النمو العمراني، بعد خطة استحداث التجمع الثاني والرابع والسادس والسابع وإضافتهم إلى خريطة القاهرة الجديدة لتكون مساحتها الحالية 120 ألف فدان، وهو ضعف مساحة محافظة القاهرة.

واستعرض وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، بعض الخدمات الطبية التي تستلزم التطوير ورفع الكفاءة، موضحًا أن مجلس الأمناء اعتمد بالفعل ميزانية مقدارها 13 مليون جنيه لرفع كفاءة مباني الوحدات الصحية في كل من التجمع الأول والثالث والخامس ومركز طب الأسرة بالمستقبل.

وتابع أن مراكز طب الأسرة تستلزم تحديث في بعض المعدات الطبية مثل أجهزة الموجات الصوتية و وحدات علاج الأسنان.

استجاب وزير الصحة بتوفير المعدات والأجهزة الطبية لرفع كفاءة هذه الوحدات والمراكز، باتصال مباشر مع الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة وتكليفه بعمل حصر للنواقص لتوريدها من خلال قسم الامداد الطبي للوزارة.

وأضاف الوحش، أن مجلس أمناء القاهرة الجديدة، قام ببناء وتشطيب عدد 3 مراكز طبية جديدة في كل من منطقة الهناجر وغرب الجامعات، بالإضافة إلى منطقة أرض المعارض، وأصدر وزير الصحة تعليمات بدخولها للخدمة فورا للقيام بدورها الصحي المنشود.

وأشار إلى أن القاهرة الجديدة أصبحت مترامية الأطراف وبمعدلات إشغال سكنية متسارعة على مدار الـ10 سنوات الماضية، ولكن ينقصها خدمة التأمين الصحي على الطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى نهاية مرحلة الدراسة الثانوية، ولا توجد عيادات تأمين صحي للمرضى بالقاهرة الجديدة.

وتواصل وزير الصحة مع الدكتور محمد ضاحي رئيس هيئة التأمين الصحي لتوفير هذه الخدمات بالقاهرة الجديدة، خصوصًا أن جهاز المدينة توفر لديه مبنى في التجمع الأول، وسيعقد رئيس مجلس أمناء القاهرة الجديدة مع  أعضاء المجلس، اجتماعا، مع رئيس هيئة التأمين الصحي، بناء على تعليمات الوزير لمعاينة الموقع لبدء تفعيل الخدمة، بالتعاون مع مجلس أمناء القاهرة الجديدة.

وأشار رئيس مجلس أمناء القاهرة الجديدة إلى زيارات وزير الصحة المتكررة إلى مستشفى القاهرة الجديدة للوقوف على حالتها.

وأكد وزير  الصحة أن المستشفى تم ضمها الى أمانة المراكز الطبية المتخصصة، لرفع كفاءة الأداء بها، مشيرًا إلى أن هناك مساحة كبيرة من الأرض الشاغرة والتابعة لمستشفى القاهرة الجديدة، والوزارة أعدت الدراسات اللازمة ليكون عليها صرح طبي كبير طاقته الاستيعابية 200 سرير بالقسم الداخلي.

ووجه وزير الصحة الشكر إلى رئيس وأعضاء مجلس أمناء القاهرة الجديدة على دعوتهم له، كما تقدم بالشكر إلى رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة والتنفيذيين على ما يبذلونه من جهد.

.

search