الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:01 ص

"التضامن": بدء صرف معاش "تكافل وكرامة" لشهر أغسطس 2024

تكافل وكرامة

تكافل وكرامة

محمد سامي الكميلي

A A

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم، 15 أغسطس 2024، في صرف معاش الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" للأسر المستحقة، والتي يصل عددها إلى 5.2 مليون أسرة، أي ما يقارب 22 مليون مواطن.

غرفة عمليات

وشكلت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي، غرفة عمليات لمتابعة عملية صرف المساعدات عبر برنامج "تكافل وكرامة". 

كما نسقت مع المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر لمتابعة سير عمليات الصرف والتدخل الفوري في حالة حدوث أي تكدس أو تزاحم.

صرف معاش "تكافل وكرامة" 

وأوضحت مرسي أن صرف معاش "تكافل وكرامة" يتم من خلال مكاتب البريد المنتشرة على مستوى الجمهورية، أو عبر البنوك وماكينات الصراف الآلي المتوفرة في مختلف المحافظات والمراكز والقرى.

إضافة 50 ألف أسرة جديدة لـ"تكافل وكرامة"

كما أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي عن إضافة 50 ألف أسرة جديدة إلى برنامج "تكافل وكرامة" اعتبارًا من شهر أغسطس الجاري، بناءً على قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكدت مرسي أن الوزارة لديها خطة طموحة بدعم من القيادة السياسية لإنهاء قوائم الانتظار في برنامج "تكافل وكرامة". 

وسبق وأن تم إضافة 73 ألف أسرة جديدة للبرنامج بداية من شهر يوليو الماضي، وستواصل الوزارة جهودها لإدخال جميع الأسر المتبقية في قوائم الانتظار خلال الفترة المقبلة، مع دراسة الأسر التي خرجت من نطاق استهداف البرنامج إما بسبب حصولها على فرص للتمكين الاقتصادي أو تغير مصادر دخلها.

يُذكر أن الدعم النقدي يتم تقديمه لأجل 5.2 مليون أسرة من الأولى بالرعاية، بما يشمل حوالي 22 مليون مواطن. 

ويُمول البرنامج من موازنة الدولة لـ4.7 مليون أسرة بإجمالي تكلفة سنوية تبلغ 41 مليار جنيه، بالإضافة إلى 500 ألف أسرة ممولة من التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

search