الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:51 ص

نظير عياد لمن يسخر من فتاوى دار الإفتاء: "لحوم العلماء مُرة"

 نظير عياد مفتي الجمهورية المصرية

نظير عياد مفتي الجمهورية المصرية

مريم جاد

A A

رد مفتي الجمهورية الدكتور نظير عياد، على سؤال وجه إليه حول السخرية من بعض الفتاوى التي يجاب عنها بالصفحة الخاصة بدار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعى، وهل ذلك يضع ذنب على الساخر أم لا؟.

السخرية من فتاوى دار الإفتاء

وقال "عياد" عبر مداخلة هاتفية له ببرنامج" تحت الشمس" المذاع عبر شاشة " الشمس"، إن لحوم العلماء مُرة، والمفتي يستحضر عظم المسؤولية والأمانة في فتواه، معقبا: "من الأمانة أن يثق الناس في فتواه، مشيرًا إلى أن السخرية من الفتاوى كلمة سيسأل عنها من قالها ورحم الله رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي خطأ يحتمل الصواب".

وأضاف أن الجميع يعلم أن الأمور بها وجهات نظر وآراء متعددة ويسأل عليها المفتى سواء أخطا أو أصاب، ويجب على الجميع أن يكون على علم واضح بخطورة الكلمة وتأثيرها بالغير ويدرك أن المفتى يقع عليه مسؤولية كبيرة وإذ وقع في خطأ فإنه ليس بتعمد ولكن نتيجة ترجيحات واختلاف أدلة واجتهادات.

رد مفتى الجمهورية حول فيلم الملحد

وتابع مفتي الجمهورية حديثه مجيبًا حول الجدل المثار بالأونة الأخيرة حلو فيلم "الملحد" المرتقب نزوله بالسينمات حيث قضية الإلحاد دائمًا ما تثير جدلا شديدا، فهل هناك خطة لمناقشة الملحد، أم تنفيذ حد الردة واستتابته وعقاب الملحد، فأي نهج في النهجين سننهجه؟.

وأوضح: "هناك جهات رقابية وجهات مسؤولة عن تقييمه والحكم عليه، أما فيما يتعلق بظاهرة الإلحاد بشكل عام فأعتقد أننا في المؤسسة الدينية بشكل واضح وبشكل علمي ومنهجي على اختلاف أدواره سواء الأزهر والأوقاف او غيرها لأنها قضية تمس الأمن القومي والمحافظة على عقول الوطن والمواطن".

search