الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:28 ص

الحكام : مصير بيريرا " محسوم" بالرحيل

بيريرا

بيريرا

محمد فتحى

A A

اقترب المطوّر التحكيمى البرتغالى فيتور بيريرا من الرحيل عن لجنة التحكيم بعد انتهاء عقده بنهاية أغسطس  الجارى  فى ظل رغبة الجبلاية فى عدم تجديد التعاقد معه .


 ووفقا لمصدر بلجنة الحكام فإن   هناك اجماع  من كافة الأطراف  بالاستعانة بخبير تحكيمى مصرى لترشيد النفقات والعملة الصعبة خاصة وأن البرتغالى بيريرا يتقاضى 18 ألف دولار شهريا .


 وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ" تليجراف مصر"  إن هناك العديد من المرشحين  لتولى رئاسة لجنة التحكيم على رأسهم   سمير عثمان ووجية أحمد  خاصة فى ظل الخبرات الكبيرة التى يتمتع بها الثنائى فضلا عن علاقتهما الجيدة بكل الحكام.

تدهور التحكيم


 يجدر الإشارة إلى أن حال التحكيم  تدهور بصورة كبيرة  فى عهد البرتغالى فيتور بيريرا،  وزادت شكاوى الأندية من الأخطاء التحكيمية، وأصبح الجميع مقتنعًا بأن هذا الملف وصل إلى طريق مسدود، وأن ما يحدث ينذر بمزيد من الكوارث التحكيمية. آخر حلقات هذا المسلسل حدث فى مباراة الزمالك والمصرى البورسعيدى، التى شهدت جدلًا تحكيميًا كبيرًا، الأمر الذى دفع إدارة القلعة البيضاء إلى إصدار بيان لوحت فيه بالانسحاب من الدورى لكنها تراجعت عن قرارها فى النهاية.

على جانب أخر , حسم  رئيس لجنة الحكام السابق باتحاد الكرة عصام عبد الفتاح، ، الأمر بالنسبه لتوليه  رئاسة لجنة الحكام  عقب رحيل  فيتور بيريرا.

الحلقة الأضعف

وقال عصام عبد الفتاح في تصريحات عبر برنامج "بوكس تو بوكس" مع الإعلامي محمد شبانة، المذاع على قناة "إي تي سي": "البعض يتعامل مع منظومة التحكيم على أنها الحلقة الأضعف في كرة القدم بشكل عام، البعض تحدث معي في وقت سابق عن العودة مجددًا للجنة الحكام".

وأضاف: "عندما رحلت من اتحاد الكرة لم يقوموا بإقالتي، وطلبوا مني البقاء مع الخبير الأجنبي، لكن قلت لهم أنه ليس خبيرًا، وأي فشل سوف أتحمله بينما النجاح سوف ينسب للبرتغالي".

وواصل: "أتمنى يتولى وجه جديد رئاسة لجنة الحكام وسيحظى بدعم الجميع في الموسم المقبل".

وزاد: "سأرفض أي عرض لتولي لجنة الحكام، لأنني (تقيل على قلب ناس معينة)، أحترم كل الأندية وأتعامل معهم بشكل حيادي تام، والجو العام حاليًّا سيكون من الصعب وجود ناس تفكر في تطوير التحكيم بشكل عام".

قائمة موحدة

وأكد: "ملف انتخابات اتحاد الكرة أيضًا مغلق بالنسبة لي، والنزول ضمن قائمة واحدة يكون ضمن مجموعة متجانسة".

وتابع: "يجب محاكمة من جلب بيريرا وقبله كلاتنبرج بتهمة إهدار المال العام، فهو يحصل على راتب كبير دون أن يقدم أي شيء للتحكيم".

واختتم: "قد أستمر لمدة عام واحد فقط وسأبعد تمامًا عن مشهد التحكيم، واحتمال كبير أن أواصل التعاون مع الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، وأريد اعتزال العمل كإداري في مجال التحكيم".

search