الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:31 ص

"السبلايز".. أصابع المدارس والمكتبات تعبث بجيوب أولياء الأمور

أولياء أمور

أولياء أمور

منار فؤاد

A A

مع قرب بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025، والمقرر له مطلع أكتوبر الجاري حسبما أعلن وزير التربية والتعليم، محمد عبداللطيف، يزداد القلق لدى أولياء الأمور بسبب الأعباء المالية المرتبطة بالمستلزمات الدراسية، ومن بين هذه الأعباء، تبرز "السبلايز" أو المستلزمات المدرسية كعبء مادي كبير يستنزف جيوب الأسر، حيث تضاعفت كميات وأسعار الأدوات التي تطلبها المدارس من الطلاب، وفقًا لتصريحات أولياء أمور لـ"تليجراف مصر".


ما هو السبلايز؟

يقول سيد صاحب إحدى مكتبات المستلزمات المدرسية بالفجالة أشهر شوارع بيع الكتب في مصر، “في البداية، كانت متطلبات السبلايز تقتصر على الأدوات المدرسية الأساسية التي يحتاجها الطلاب، مثل الكراسات والأقلام والألوان، إلا أن هذه القائمة توسعت تدريجياً لتشمل عناصر إضافية تتعلق بالنشاطات غير الأساسية، وفي الوقت الراهن، نجد أن العديد من المدارس تدمج قائمة السبلايز ضمن المصروفات المدرسية، رغم كونها عناصر ثانوية، ولكنها تشترط استخدام ماركات باهظة الثمن”.

إن قائمة طلبات إحدى المدارس الخاصة لطلاب "كي جي 1" شملت 15 نوعًا من المستلزمات، بما في ذلك صلصال خام، وقماش جوخ، و100 خافض لسان خشبي، وسكيتش سادة وألوان حجم كبير، وورق A4، وعلبة ألوان خشبية من نوع فابر كاستل وأخرى فلوماستر، ولانش باج، و8 بكرات من المناديل الورقية والمبللة، ومعطرات جو، وغسول يد، وكحول، بالإضافة إلى 3 مناشف.

الأعباء المالية والانتقادات

تصف صفية محمود، إحدى أولياء الأمور، حالة من الإحباط، قائلة: "إذا كانت الطلبات مفهومة، فلا بأس منها، ولكن الأمر وصل إلى حد البحث على جوجل لفهم بعض المتطلبات، فيبدو أن السبلايز أصبحت بيزنس للمدارس".

وتقول مروة الشوربجي، ولية أمر أخرى، "اضطررت إلى شراء مستلزمات مدرسية بقيمة خمسة آلاف جنيه لتوأمي، شملت أنواعاً باهظة الثمن من الأقلام والصلصال والورق، بالإضافة إلى أدوات النظافة الشخصية، مشيرة إلى أن هذه المتطلبات تشكل ربع المصروفات الدراسية، مما يشكل عبئاً يصعب تحمله".

ويثير هذا التوسع في الطلبات تساؤلات حول مدى ضرورتها في المدراس.

ويتساءل شريف سيد، ولي أمر آخر، قائلاً: "لماذا يتعين على أولياء الأمور شراء هذه الأدوات إذا كانوا يدفعون مبالغ كبيرة سنويًا؟ لماذا لا تتحمل المدارس تكلفة هذه المستلزمات، خصوصا إذا كانت مكلفة أو لا تُستخدم بالكامل خلال العام الدراسي؟".

أما هدى أحمد، فقد سخرت من قائمة السبلايز، قائلة "المدارس تطلب أشياء ليست في متناول جيوب المصريين، ويجب علينا أن نحضرها كاملة لتجنب الإحراج أو المشكلات مع إدارة المدرسة، بعض المصطلحات لانفهمها وتحتاج إلى تطبيقات الترجمة".

الاستجابة الرسمية ودور المكتبات

طالبت أميرة السيد، ولي أمر، وزارة التربية والتعليم بالتدخل لردع المدارس عن إجبار أولياء الأمور على شراء "السبلايز" أو دفع أي مبالغ تحت مسمى المستلزمات المدرسية، أو المساهمة المجتمعية، معتبرة أن هذه المتطلبات غير إنسانية- حسب وصفها، وقالت إن المستلزمات المدرسية يجب أن تشمل فقط الأدوات الشخصية الأساسية للطلاب.

على الجانب الآخر، فتحت قائمة السبلايز أبواب الرزق للمكتبات، التي أصبحت حريصة على معرفة محتويات السبلايز في جميع الصفوف وتوفيرها قبل بداية العام الدراسي، كما تقدم عروض أسعار وخصومات لجذب أكبر عدد ممكن من أولياء الأمور.

أسعار الأدوات المدرسية في الأسواق

رصدت "تليجراف مصر" أسعار الأدوات المدرسية لعام 2024، والتي قدم بعضها خصومات نحو 15%، وجاءت الأسعار كما يلي:

قلم رصاص: من 5 جنيهات إلى 10 جنيهات حسب النوع.
قلم جاف: من 5 جنيهات إلى 45 جنيهًا حسب النوع.
كراسات ديزني: من 7.5 جنيهات إلى 10 جنيهات.
كشكول 60 ورقة: 15 جنيهًا قبل الخصم.
كشكول 80 ورقة: 20 جنيهًا قبل الخصم.
كشكول 100 ورقة: 22.5 جنيهًا قبل الخصم.
الشنط: تتراوح أسعارها من 350 جنيهًا إلى 700 جنيه حسب الحجم والخامة.
اللانش بوكس: يبدأ من 25 جنيهًا إلى 250 جنيهًا حسب الحجم والجودة.
زمزمية المياه: من 25 جنيهًا إلى 200 جنيه حسب الحجم والجودة.
المقلمة المدرسية: من 35 جنيهًا إلى 75 جنيهًا حسب الحجم والنوع.

search