الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 م

"كفيفة" مؤثرة في إيطاليا.. تيك توك "يفتح جراح" داليا

داليا محسن

داليا محسن

ياسمين محمد النجار

A A

على أنغام شيرين وفي فيديو لم يتعدى عدة ثوان، ظهرت داليا في فيديو على “تيك توك” خلال حضورها زفاف أحد أقاربها، ما فتح بابًا من التنمر والمضايقات من خلال تعليقات أبرزها “حتى الكفيف بيعمل تيك توك؟!”.

 لم تستطع داليا الصمود أمام تلك التعليقات لتظهر في فيديو آخر تشتكي، أنها لم تقم بفعل غير معتاد ولا خارج عن حدود الطبيعي، وتساءلت “هل الاعتراض لأني كفيفة؟”.

فيديو تيك توك

تواصل “تليجراف مصر” مع داليا محسن، 23 عامًا، والتي قالت إنها كانت تحضر زفاف شقيقها، ورغبت في صنع “فيديو تيك توك” كالجميع ونشرته عبر صفحتها الشخصية تحت تعليق “أول مرة أعمل فيديو تيك توك”. 

فوجئت داليا بتحقيق الفيديو نسبة مشاهدات عالية، مصحوبة بتعليقات أقرب للتنمر مثل "حتى الكفيف بيعمل تيك توك"، "روحي شوفي مرضك"، و"انتِ حولة ولا إيه؟"، و"هي بتعمل كدا ليه هي روبوت؟!".

داليا محسن من زفاف شقيقها

تأثرت داليا بشدة من التعليقات المسيئة، لتخرج في فيديو بعدها تقول فيه، "أنا كرهت السوشيال ميديا بسبب التعليقات"، وتشتكي من ردود الناس السلبية خصوصا أن الفيديو كان عفويًا وطبيعيًا والحركات التي تضمنها بسيطة، لم تستدع كل هذا الهجوم، ولا يجوز التفرقة فقط بداعي أنها كفيفة، فلا يحق لها الفعل الطبيعي المعتاد بين الناس.

تعليم اللغة الإيطالية

قالت داليا، "ولدت في مصر، وتعلمت حتى الصف الأول الثانوي، انتقلت مع عائلتي لإيطاليا، وحصلت على الثانوية، دخلت كلية لغات وثقافات آسيا وأفريقيا، التي تعرف في مصر بكلية اللغات والترجمة، وأنا الآن مقيمة في إيطاليا، ولكن اضطررنا لنزول مصر في إجازة من أجل زواج شقيقي، وكان الفيديو المنتشر بعد عودتي من حفلة زفافه".

داليا محسن

داليا لديها صفحة على فيسبوك تعرض فيها طبيعة حياتها في إيطاليا، أيضا تعلم اللغة الإيطالية في فيديوهات بسيطة وسلسة، ويتابعها 25 ألف شخص.

أوضحت، "أحب عمل الفيديوهات عن حياتي اليومية في إيطاليا، إلى جانب فيديوهات تعليمية عن المكفوفين، وأحب تعليم الناس للغة الإيطالية لأنها شيء أجد فيه نفسي، فأحب التحدث مع الناس، كما أني أقدم كورسات أونلاين لتعليم اللغة في إيطاليا".

صفحة داليا لتعليم الإيطالية

 

الإعاقة البصرية 

الإعاقة البصرية لم تقف أمامها كعائق، فقد حظيت بدعم الأسرة، وعاشت حياتها بشكل طبيعي، تقول داليا، "ولدت كفيفة وأنا الكفيفة الوحيدة في العائلة، ودرست في مدارس النور للمكفوفين، حتى انتقلت للعيش في إيطاليا".

search