الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:45 ص

مجموعة مصر على موعد مع رقم قياسي في "كان"

مباراة مصر وغانا

مباراة مصر وغانا

يوسف المصري

A A

بدأ العد التنازلي، لانطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية "كان"، التي تستضيفها كوت ديفوار في الفترة من 13 يناير الجاري وحتى 11 فبراير المقبل.

وتشهد البطولة في نسختها الرابعة والثلاثين حدثا مميزا، على صعيد عدد مرات المشاركة بالنسبة للاعبين.

ويحتفظ الصقر أحمد حسن نجم منتخب مصر السابق بالرقم الأعلى في عدد المشاركات بعد خوضه 8 نسخ من البطولة، ونجح خلالها في التتويج باللقب 4 مرات مع الفراعنة، بداية من عام 1998 مع الراحل محمود الجوهري، والثلاثية الشهيرة مع المعلم حسن شحاتة، أعوام 2006 و2008 و2010، والتي لن يكررها مدرب آخر داخل القارة السمراء إلى الآن.

ويتقاسم لقب الأكثر مشاركة مع الصقر، الكاميروني بعد الكاميروني ريجوبرت سونج.

رقمان مميزان في كان 2023

ووفقا لموقع "أوبتا" الشهير للإحصاءات فإن قائد المنتخب الغاني أندريه أيو لاعب كريستيال بالاس، حال خوضه أولى مباريات النجوم السوداء في النسخة المرتقبة، سيكون ثالث لاعب في تاريخ البطولة يصل إلى 8 مشاركات مختلفة معادلا رقم الصقر وسونج.

وإلى جانب الرقم السابق، حال تسجيل "أيو" لأي هدف في البطولة سيكون أول لاعب أيضا في تاريخها يسجل في سبع بطولات مختلفة لكأس الأمم الأفريقية.

وتقع غانا ضمن منتخبات المجموعة الثانية في بطولة كأس الأمم الأفريقية، رفقة مصر وكاب فيردي (الرأس الأخضر) وموزمبيق.

وسبق للمنتخب الغاني التتويج بلقب بطولة الأمم الأفريقية 4 مرات أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، وتسعى للفوز بها للمرة الخامسة لمعادلة رقم المنتخب الكاميروني الذي يأتي في المركز الثاني بترتيب الأكثر تتويجا باللقب خلف منتخب الفراعنة صاحب نصيب الأسد برصيد 7 بطولات.

موعد مباراة مصر وغانا في كان

ويلتقي المنتخب الغاني مع نظيره المصري في الجولة الثانية في إطار مباريات دور المجموعات، إذ تقام المباراة في العاشرة مساء الخميس 18 يناير الجاري.

search