السبت، 05 أكتوبر 2024

04:53 م

علا خير الله: لا عجز في “المهن الطبية” بالقاهرة والدلتا

رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة في لقائها  بـ"تليجراف مصر"

رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة في لقائها بـ"تليجراف مصر"

عبد المجيد عبد الله

A A

قالت رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة، الدكتورة علا خير الله، إن إدارة التكليف تُكلف خريجي كليات المهن الطبية"الأسنان -الصيدلة - العلاج الطبيعى"، طبقًا للمجموع وحاجة العمل بالمديريات ووحدات الرعاية الصحية الأولية- المستشفيات"، والجهات الخارجية.

 تتمثل الجهات الخارجية في عدد من الجامعات والتأمين الصحي وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والمؤسسة العلاجية وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، طبقًا لخطة العمالة الموضوعة من تلك الجهات، وبنظام تنسيق إلكتروني دون تدخل بشري.

عجز المهن الطبية

قالت خير الله، لـ«تليجراف مصر»، إنه لا يوجد عجز بمحافظات القاهرة الكبرى والدلتا، والطاقة الاستيعابية، ليست في حاجة إلى أعداد جديدة، الأمر الذى استلزم إعادة النظر فى توزيع الفئات الطبية على المحافظات والجهات التى تتوفر بها الطاقة الاستيعابية، ويوجد بها احتياج للخدمات الصحية ما يوفر بيئة أفضل للعمل و يزيد من فرص التدريب والتعليم للمكلفين، وتقديم خدمة طيبة جيدة.

وأشارت رئيس قطاع التدريب والبحوث، إلى أن قانون التكليف ينص على  "لوزير الصحة أن يكلف تلك الفئات طبقًا للاحتياج"، موضحة أن هناك بعض المستشفيات تخطت الطاقة الاستيعابية لها، فمن الصعب أن تستقبل خريجين جدد.

وبررت أنه نظرًا لزيادة أعداد الخريجين، لا يتم التكليف بتلك المستشفيات، بسبب ضعف فرصة هؤلاء الخريجين فى اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لتقديم الخدمات الصحية على الوجه الأكمل.

أوضحت خير الله، أن تكليف الخريجين على أماكن الزيادة، يمنع خطة تكافؤ الفرص في التدريب والتعليم الطبي المستمر، لذا تقوم إدارة التكليف بالتوزيع على أماكن يتوافر بها فرص للتعليم.

الزواج والمشكلات الصحية

تابعت رئيس القطاع، أن الزواج من شروط تعديل التكليف لمحافظة السكن، وذلك للم شمل الأسرة ومراعاة للبعد الاجتماعي، موضحة أن غير المتزوجات يتم تعديل تكليفهن على الجهات الخارجية فقط.

وأشارت إلى أن من يعاني مشكلات صحية يتوجه إلى الإدارة العامة للتكليف بطلب للتعديل، لتسلمه الإدارة خطابًا رسميًا موجهًا للإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة “مقرها مدينة نصر”، لتوقيع الكشف الطبي عليه، حتى يتمكن من تعديل تكليفه، مضيفة أنه بخلاف ذلك يستطيع الخريج تعديل تكليفه بعد استلامه للتكليف وانقضاء عام فعل من بداية استلامه.

جهات خارجية

أضافت رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة، أن هناك جهات خارجية يحق للمكلف أن يعدل التكليف عليها، بعد موافقة رسمية من الجهة الخارجية المطلوب التعديل عليها.
وكانت “تليجراف مصر” قد انفردت بخبر صدور قرار تكليف 18 ألف صيدلي، الأسبوع قبل الماضي، كما كلفت الإدارة خريجي كليات العلاج طبيعى وعددهم ٣٥٩٧، وخريجي كليات طب الاسنان وعددهم ٨١٥٢.

search