الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 ص

المصائب لا تأتي فرادى.. الكوليرا تقتل 300 شخص في السودان

مستشفى في السودان.أرشيفية

مستشفى في السودان.أرشيفية

تيمور السيد

A A

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أن الأزمة الإنسانية الناتجة عن النزاع المستمر في السودان أدت إلى تفاقم الأمراض الوبائية، بما في ذلك الكوليرا. 

وقالت مارجريت هاريس، المسؤولة في المنظمة، خلال مؤتمر صحفي، إن الكوليرا، التي تعد من الأمراض البكتيرية، تسببت في وفاة أكثر من 300 شخص في المنطقة.

السودان في أزمة

وكشفت هاريس أن إجمالي عدد حالات الإصابة بالكوليرا بلغ 11,327 حالة، منها 316 حالة وفاة. كما أفادت بارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك والتهاب السحايا، مضيفةً "نتوقع أن تكون الأرقام الفعلية أعلى مما تم الإبلاغ عنه".

وأشارت منظمة الصحة العالمية، التي تتخذ من جنيف مقراً لها، إلى أن المجاعة والفيضانات قد زادت من تعقيد الوضع، مما أدى إلى أكبر أزمة نزوح في العالم، حسبما أفادت وكالة فرانس برس.

إنتشار الأمراض

منذ بداية النزاع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي، تدهور القطاع الصحي بشكل كبير، مما ساهم في انتشار الأمراض الوبائية مثل الكوليرا والملاريا والحصبة وحمى الضنك، وأدى إلى وفاة المئات.

تجدر الإشارة إلى أن السودان يشهد صراعاً مستمراً منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وخلق أزمة إنسانية حادة.

جهود دولية لدعم السودان

وصدر بيان أمس الخميس، مشترك من مصر والسعودية والولايات المتحدة وسويسرا والإمارات، إضافة إلى الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، حول دعم السودان.

وأكد البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية، أن الأطراف المعنية تعمل بجدية وتفانٍ في سويسرا ضمن إطار جهود دبلوماسية مكثفة تهدف إلى دعم السودان.

وأشار البيان إلى أن هذه الجهود تتضمن تسهيل وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال العدائية، وضمان الامتثال للاتفاقيات السابقة التي تم التوصل إليها في محادثات جدة، إلى جانب الالتزام بالقانون الإنساني الدولي.

search