الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:48 ص

"المعلمين" عن سحب لقب مدرس من خريجي 3 كليات: لا نعتمد ألقابا

مدرس - تعبيرية

مدرس - تعبيرية

محمد سامي الكميلي

A A

نفت نقابة المهن التعليمية، ما ينسب إليه وتتناقله بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بسحب لقب مدرس من خريجي كليات الآداب ودار العلوم والخدمة الاجتماعية.

وأكدت النقابة، أنه لا يوجد ما يسمى “لقب مدرس” في منظومة التعليم، والعمل في مهنة ورسالة التدريس، هي رسالة سامية لتربية وتعليم الأجيال.

كيفية الحصول على عضوية نقابة المعلمين

أوضحت، أن الحصول على عضوية نقابة المعلمين مثل جميع النقابات، غير متاحة للطلاب الذين ما زالوا في مرحلة الدراسة الجامعية، وأن العضوية تستلزم أن يكون خريجا وعلى رأس العمل، بمعنى أن يعمل معلمًا في مدرسة أو مؤسسة تعليمية معتمدة من الإدارة التعليمية التابع لها، ويتقدم للنقابة بالأوراق المطلوبة، وبالتالي يحصل على عضوية النقابة دون أي معوقات.

فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي للمعلمين

كانت خاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مديرياتها بشأن فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لشاغلي وظائف المعلمين، في إطار توجيهات وزيرها التربية والتعليم بالعمل على سد العجز في أعداد المعلمين استعدادًا للعام الدراسي 2024-2025.

وتضمن الخطاب توجيهات للمديريات التعليمية بالتعاون في تنفيذ عدة إجراءات، تشمل:

حصر بيانات المعلمين المساعدين المتعاقدين: حيث يُطلب من المديريات حصر بيانات المعلمين وفقًا لتخصصات مؤهلاتهم الأصلية بالتنسيق بين التوجيه الفني والتنسيق المختص، على أن يتم إرسال بيان الحصر معتمدًا على النموذج المرفق، مع نسخة إلكترونية على قرص مدمج (CD)، إلى الإدارة العامة للشئون الوظيفية بديوان عام الوزارة في موعد أقصاه 22 أغسطس 2024، وذلك لعرضه على السلطة المختصة لإصدار قرار بإعادة تسكينهم وفقًا لتخصصاتهم.

فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي: يُفتح الباب لجميع شاغلي وظائف المعلمين الذين تم تعيينهم على تخصص مخالف لمؤهلهم الدراسي لتدريس المادة التي تتوافق مع مؤهلاتهم.

التدريب التحويلي: يُتاح لمن يرغب من شاغلي وظائف المعلمين التقدم إلى برنامج التدريب التحويلي من التخصصات التي بها فائض لتدريس المواد التي تعاني من عجز، بما يتناسب مع مؤهلاتهم الأصلية، وذلك تحت إشراف الأكاديمية المهنية للمعلمين.

على أن يتم موافاة الإدارة العامة للشئون الوظيفية بكشوف بيانات معتمدة للراغبين في موعد أقصاه 22 أغسطس 2024، وفقًا للنموذج المرفق مع نسخة إلكترونية على قرص مدمج (CD).



 

search