الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:44 ص

وزير الخارجية: فرنسا "أكبر مستثمر" في مصر

وزير الخارجية المصري ونظيره الفرنسي

وزير الخارجية المصري ونظيره الفرنسي

روان عبدالباقي

A A

قال وزير الخارجية، بدر عبدالعاطي، إن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق مصر وفرنسا لمواصلة العمل المشترك والتنسيق الوثيق لتخفيض حدة التوتر ووقف التصعيد في المنطقة في هذا التوقيت الحساس، بالإضافة إلى تعميق الشراكة الاستراتيجية بين مصر وفرنسا كأولوية مهمة في سياساتنا الخارجية.

نتائج مباحثات مصر وفرنسا

وأضاف وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي، مع نظيره الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، أن الأخير استمع إلى رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم تجاه تطورات ومسار الأوضاع في القطاع غزة والجهود الصادقة التي تبذلها مصر مع قطر والولايات المتحدة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وأشار إلى أنهما عقدا مباحثات منفردة وموسعة لتطوير العلاقات بين البلدين على جميع المستويات، حيث إن فرنسا تعد المستثمر الأول في مصر باستثناء قطاع المحروقات وبالتالي تم التطرق إلى الاستثمارات الفرنسية في مصر.

وتابع: لابد أن يكون هناك آلية واضحة لسرعة وقف إطلاق النار على قطاع غزة ووقف العدوان عن المدنيين والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات إلى القطاع.

مناقشات معمقة

وانطلقت صباح اليوم جلسة المباحثات الثنائية المغلقة بين وزيري خارجية مصر وفرنسا، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن مناقشات معمقة جرت حول الوضع الإقليمى المشتعل وسبل احتواء التصعيد وجهود التوصل لوقف لإطلاق النار فى قطاع غزة. ⁦

ويتناول اللقاء والمباحثات الموسعة التى تعقبه، العلاقات المصرية الفرنسية المتميزة وسبل تعزيزها في شتى المجالات إلى جانب مناقشة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها الوضع في قطاع غزة والتطورات في الشرق الأوسط.

search