الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:28 ص

جبالي: الانتهاء من إعداد مشروع قانون الإجراءات الجنائية

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

قال رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، إنه تم التوافق بين أعضاء اللجنة الفرعية  المكلفة بإعداد وصياغة قانون الإجراءات الجنائية الجديد على المواد المعروضة بنسبة 95%، مشيداً بجهود اللجنة الفرعية للانتهاء من مشروع القانون بهذه الصياغات المنضبطة.

فكرة إعداد المشروع

وأشار رئيس المجلس خلال فعاليات اجتماع استعراض نتائج أعمال اللجنة الفرعية، اليوم السبت، إلى أن فكرة إعداد مشروع قانون جديد للإجراءات الجنائية بدأت حينما تضمن المشروع المقدم من الحكومة تعديل نحو 365 مادة من أصل 461 مادة فضلاً عن العديد من الإشكاليات الدستورية التي ظهرت أثناء المناقشة.

وأوضح أن تشكيل اللجنة الفرعية ضم قانونيين متخصصين من الوزارات ذات الصلة (العدل، الداخلية، المجالس النيابية) وممثلين عن مجلس القضاء الأعلى، مجلس الدولة، النيابة العامة، هيئة مستشاري مجلس الوزراء، المجلس القومي لحقوق الإنسان، نقابة المحامين).

كما استعرض رئيس المجلس أهم ملامح مشروع القانون المقدم من اللجنة الفرعية وأبرزها تخفيض مدد الحبس الاحتياطي وتنظيم التعويض عنه، وإعادة تنظيم اختصاصات وصلاحيات مأمور الضبط القضائي بإقرار مزيد من الضمانات التزاماً بالمحددات الدستورية.

نتائج اللجنة الفرعية

وتابع: تتمثل أهم المحددات في الحصول على أمر قضائي مسبب في حدود ما تقتضيه الضرورة الاجرائية، حيث ألغ المشروع الجديد الباب الخاص بالإكراه البدني واستبداله بإلزام المحكوم عليهم بأداء أعمال بالمنفعة العامة.

ودعى رئيس المجلس جميع المؤسسات المعنية بمجال حقوق الانسان إلى التكاتف للتوضيح للمواطنين ومخاطبة المنظمات والكيانات المعنية بحقوق الانسان بما تضمنه مشروع القانون من حقوق ومزايا تدعم وتعزز من الحقوق والحريات موجهاً الشكر لرئيس مجلس الوزراء على توجيه سيادته الدائم على التنسيق بين المجلس والحكومة، والاستجابة الدائمة لرؤية وملاحظات مجلس النواب.

وعقد جبالي اجتماعا يُعقد بمقر المجلس اليوم السبت، بحضور وزيري العدل والشئون النيابية، وممثل عن مجلس الشيوخ، ورؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، ونقيب المحامين، وممثل عن الحوار الوطني، وعدد من الشخصيات العامة.

يأتي هذا الاجتماع لاستعراض نتائج أعمال اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد وصياغة قانون الإجراءات الجنائية الجديد، وذلك إيذاناً للجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس لتبدأ أعمالها في شأن دراسة ما انتهت إليه اللجنة الفرعية المشار إليها.

search