الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:19 م

بعد 11 يوما في منصب نائب الرئيس.. لماذا استقال جواد ظريف؟

 محمد جواد ظريف

محمد جواد ظريف

تيمور السيد

A A

استقال محمد جواد ظريف، الذي عينه الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الأسبوع الماضي كمساعد له للشؤون الاستراتيجية، من منصبه في الحكومة، وفقًا لما نقلته صحيفة "آرمان ملي" الإيرانية أمس الأحد. 

وأشارت الصحيفة إلى أن استقالة ظريف جاءت بعد ضغوط وانتقادات شديدة تعرض لها على خلفية قائمة الوزراء المرشحين التي قدمت لبزشكيان.

وأفادت الصحيفة بأن "ظريف قدم استقالته ووضعها على مكتب الرئيس"، مضيفةً أن الخلافات حول تشكيل الحكومة واختيار الوزراء في الأيام الأخيرة أدت إلى توتر العلاقة بين بزشكيان والإصلاحيين. 

ونوهت الصحيفة بأن رسائل قادة الإصلاح الأخيرة تعزز الادعاءات حول تصاعد التوتر بين الجانبين، مشيرةً إلى أهمية دور بعض الناشطين الإصلاحيين في هذه العملية، مثل محمد فاضلي وسعيد شريعتي وآذر منصوري.

من هو محمد جواد ظريف؟

ويُذكر أن محمد جواد ظريف، المولود في طهران عام 1960، ينحدر من أسرة متدينة وثرية ذات تاريخ طويل في التجارة. 

أرسلته عائلته إلى كاليفورنيا في الولايات المتحدة خلال سنوات مراهقته، بعدما كان مهددًا بالاعتقال من قبل سلطات الشاه لانتمائه إلى الجمعية الإسلامية الطلابية.

مشواره الدراسي

حصل ظريف على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة دنفر، ودرس العلاقات الدولية. وبفضل إلمامه بالثقافة الأمريكية، اكتسب سمعة كخبير ممتاز في المفاوضات، خاصة في التعامل مع ما يسميه بـ"الشيطان الأكبر" (الولايات المتحدة) وفقا للصحيفة الإيرانية.

تولى ظريف منصب وزير الخارجية الإيراني في أغسطس 2013، بعدما شغل موقع المبعوث الإيراني في الأمم المتحدة بين عامي 2002 و2007. 

ولعب دورًا رئيسيًا في المفاوضات التي أدت إلى الاتفاق النووي مع القوى الكبرى في عام 2015، وهو الاتفاق الذي بات موضع شكوك بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

search