الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:19 ص

إيران تعزز دفاعاتها الجوية: الرد على اغتيال هنية "قادم لا محالة"

إيران تعزز دفاعاتها الجوية

إيران تعزز دفاعاتها الجوية

حبيبة وائل

A A

أفادت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية اليوم، بأنه تم تعزيز مواقع ومنصات الدفاع الجوي في المنطقة الشرقية للجيش الإيراني بأنظمة رادارية وصاروخية وطائرات مسيرة محلية الصنع، بحضور قائد قوات الدفاع الجوي علي رضا صباحي فرد. 

قال علي باقري، القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، إن "دولة إيران، مثل باقي الدول، لن تتوانى عن الدفاع عن سيادتها".

وأضاف باقري، خلال اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد لامي، أن "صمت أوروبا بعد اغتيال إسماعيل هنية قد قضى على أول فرصة للدبلوماسية، ما يشجع الكيان الصهيوني على مواصلة إرهابه". 

يأتي ذلك في وقت جددت فيه إيران، على لسان قائد الجيش، تأكيدها على أن الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، "قادم لا محالة، وأن عمليات الاغتيال الإسرائيلية لن تمر دون رد". 

وتوقع فريق الأمن القومي الأمريكي الرئيس جو بايدن ونائبته، في وقت سابق، أن تشن إيران وحزب الله "موجتين من الهجمات" على إسرائيل، لكن لا يزال من غير الواضح متى من المرجح أن يحدث ذلك، وما قد يستتبعه على وجه التحديد، وفق موقع "سكاي نيوز عربية". 

 تزايد المخاوف من التصعيد 

تزايدت المخاوف من حدوث تصعيد عسكري بين إيران وحلفائها من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، بعد اغتيال هنية في طهران، واغتيال فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية الأسبوع الماضي.  

واشنطن تعزز وجودها العسكري 

وأعلنت الولايات المتحدة عن تعزيز منظومتها العسكرية في المنطقة، ونشر المزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة لحماية قواتها وحليفتها إسرائيل. في الوقت نفسه، تواصل الأطراف الدولية العمل على مستويات متعددة لتفادي التصعيد في المنطقة. 

search