الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:47 م

الألواح الشمسية نموذجًا.. تعاون جديد بين مصر والإمارات

رئيس الوزراء ووزير الصناعة الإماراتي

رئيس الوزراء ووزير الصناعة الإماراتي

روان عبدالباقي

A A

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، الدكتور سلطان الجابر، إن الأجندة الصناعية وتخصيص الأراضي للصناعة المصرية الإماراتية مهمة جدًا.

ولفت الجابر، إلى أن هناك مشروعين مهمين؛ أولهما مشروع تصنيع الألواح الشمسية، والثاني مشروع البطاريات لتخزين الطاقة المتجددة.

شراكات مع مصنعين كبار

وأضاف الجابر، خلال لقائه برئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون المُشتركة بين مصر والإمارات: "لدينا شراكات مع مصنعين كبار، ونحن على استعداد لدراسة أي مشروعات أخرى مع نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، الفريق كامل الوزير، بما يخدم استراتيجية الصناعة في مصر".

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بملف الطاقة قائلًا: “هناك توجيهات من القيادة السياسية بإنجاز 4 جيجاوات في خلال عام واحد، وسنعمل على تحقيق ذلك، كما لدينا رغبة لتطوير عدد من مشروعات الغاز”.

من جانبه قال مدبولي، إنه يتابع ما تم مناقشته وطرحه من موضوعات وملفات خلال الاجتماع السابق.

وتابع: عملت مجموعات وفرق العمل المشتركة من الجانبين المصري والإماراتي بشكل تفصيلي أكثر على هذه الملفات، وخصوصًا فيما يتعلق بملفات الصناعة، والطاقة، والكهرباء، والاستثمار.

سرعة تفعيل المشروعات المشتركة 

ولفت إلى قيام نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، والوزراء المعنيين بالإشراف على ما تم عقده من لقاءات واجتماعات في هذا الصدد، ومتابعة ذلك مع نظرائهم من الجانب الإماراتي.

وتطرق رئيس الوزراء، خلال حديثه، إلى نتائج الزيارة التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات، إلى مصر مُؤخرًا، وتضمنت التأكيد على سرعة تفعيل المشروعات المشتركة التي تم الاتفاق عليها.

كما شرح نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، والوزراء المعنيون مجالات التعاون المشترك بين البلدين، والمشروعات المرشحة للتفعيل بين الجانبين، بالإضافة إلى أن المسؤولين الإماراتيين شرحوا ما يتم من أعمال حاليًا بهدف تفعيل المشروعات التي تم التوافق بشأنها.

والتقى رئيس مجلس الوزراء، اليوم وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون بين مصر والإمارات بحضور الفريق كامل الوزير، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، من الجانب المصري.

search