الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:45 ص

نقص "الأنسولين".. "السوق السوداء" بين مضاعفات خطيرة للأزمة

الأنسولين

الأنسولين

عبدالمجيد عبدالله

A A

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي، منشورات عن أزمة تهدد مرضى السكري بسبب نقص الأدوية الخاصة به، مثل حقن الأنسولين من النوع الأول، أما مرضى النوع الثاني يعتمدون على الأقراص، لضبط معدل السكر في الدم، ويعد الأنسولين هرمون يستخدمه الجسم للسماح للسكر بدخول الخلايا لإنتاج الطاقة، ويسجل في السوق المصري أكثر من 50 صنفًا ما بين قصيرة إلى طويلة المفعول. 

مرض السكر نوعان، الأول يعتمد على حقن الأنسولين فقط، والثاني يعتمد على الأقراص، ويوجد نقص في النوعين، لكن الحقن تكاد تكون مختفية تماما في الصيدليات الخاصة، لكنها متوفرة في المستشفيات الحكومية، بينما الأقراص به نقص خفيف في الصيدليات الخاصة ومتوفر في صيدليات الحكومة، بحسب نائب مدير أحد المستشفيات بالشرقية.  

صُنفت مصر من الدول الأعلى إصابة بالمرض في الدول العربية، بعدد مصابين يصل إلى 10.9 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و79 عامًا، حسب تقرير منظمة الاتحاد الدولي للسكري.

يوجد بمصر 1.5 مليون مريض يحتاج لعلاج من مرض السكرى مسجل في التأمين الصحي، ويتم توفير الانسولين بكافة تركيزاته للمرضى، بحسب وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار. 

يقول الدكتور سيد حشيش، صيدلي حر بمركز فاقوس في محافظة الشرقية، إن الأنسولين يتوفر على فترات بعيدة، لا تكفي حجم الطلب عليها في كل الأنواع، مضيفا أن هناك أصناف ارتفع سعرها وأخرى ثابتة، والثانية متمثلة في الأنسولين المصري، لافتا إلى أن نقص أي دواء يؤدي إلى ظهور سوق سوداء، وبيعه خارج الصيدليات ربما يمكن أن يكون خطيرا على المريض.

تابع حشيش، إلى “تليجراف مصر”، إنه يلاحظون ترويج الأدوية الناقصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ووفق طريقة عرضها نرى أنها تتعرض لسوء تخزين نعلم نتيجته، بخلاف السعر المبالغ فيه، محذرا من تحول الأمر إلى سوق سوداء، ووقتها سنحتاج إلى كميات مضاعفة حتى نستطيع السيطرة على الأمر.

أضاف، أن الحكومة توفر الأدوية الناقصة بصيدليات الشركة المصرية للتوزيع، دون توفيرها بالصيدليات الأهلية، وعددها 70 ألف صيدلية بالمحافظات، ما يؤدي إلى تكدس المرضى في صيدليات الإسعاف.

من جهته، يقول الدكتور ياسين رجائي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء، إن هناك أكثر من 175 مصنع دواء في مصر، تضم 700 خط إنتاج أكثر من 17 ألف مستحضر مسجل، تغطي 91% من احتياجات مصر الدوائية.

الدكتور سيد حشيش صيدلي بمركز فاقوس محافظة الشرقية

فيما يقول الدكتور محمد عبد الناصر، صيدلي في صديلية أهلية بمحافظة سوهاج، إن هناك نقص شديد في أنواع الأنسولين أبالصيدلية التي يعمل بها، والمتاح قليل وأصناف محددة. 

أوضح في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن النواقص هي:
-Mixtard vial- ارتفع سعره من 63.5 إلى 91 جنيها.

-Novorapid flexpen  من 530 إلى 853 جنيها.

-Novorapid penfill من 460 إلى 471 جنيها.

-Levemir flexpen من 630 إلى 787 جنيها.

-Victoza pen من 1348 إلى 1752 جنيها.

-Insulinagypt 70/30 vial من 55 إلى 72.5 جنيه.

-Insulinagypt R vial من 48 إلى 55 جنيها.

-Humalog غير متوفر بأنواعه

كان قال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، إنه تم ضخ مليون عبوة من الأنسولين المستورد خلال الشهر الحالي، مشيرا إلي أن مصر بكافة مصانعها تنتج 4 مليارات عبوة من الدواء سنويا.

أضاف وزير الصحة، أن احتياجات مصر من الأنسولين سنويا تصل إلى27 مليون عبوة من كل التركيزات.

رئيس هيئة الدواء، الدكتور علي الغمراوي، أوضح في وقت سابق أن مخزون الإنسولين "فيال تام الصنع" بشركة المهن الطبية يزيد على المليون فيال، والخامات المتوفرة في المصنع تكفي لعمل 3 ملايين فيال، وسيتم خلال سبتمبر المقبل شحن كميات تكفي لعمل مليون و350 ألف فيال، وفي نوفمبر سيتم شحن كميات أخرى تكفي لعمل مليون و350 ألف فيال، وأكد أن الطاقة الإنتاجية 18 مليون فيال سنويًا.

قال الغمراوي، إن مخزون الإنسولين بشركة سيديكو 93.000 فيال تام الصنع، ويوجد تحت الإنتاج 334.000 فيال، ورصيد الخامات بكفي إنتاج 1.725 مليون فيال، والخامات تحت الشحن تكفي لإنتاج 800 ألف فيال، وأن الطاقة الإنتاجية سنويًا 4.8 مليون فيال.

search