الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:37 ص

بعد توقعات العالم الهولندي.. هل يضرب تسونامي البحر المتوسط؟

العالم الهولندي وتوقعات الزلازل

العالم الهولندي وتوقعات الزلازل

آلاء مباشر

A A

أثارت توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، حول حدوث زلزال مدمر سيضرب عددًا من بلدان حوض البحر المتوسط؛ جدلًا كبيرًا خلال الساعات الماضية.

توقعات العالم الهولندي تثير الجدل

وبأسلوبه المثير للبلبلة، حذر فرانك، من احتمال وقوع زلزال مدمر يومي 18 و19 أغسطس، داعيًا للتأهب، وأن عددًا كبيرًا من بلدان البحر المتوسط على موعد مع زلزال مدمر.

وأشار العالم الهولندي، إلى أن الزلزال قد يضرب لبنان، مطالبًا بأخذ الحذر، والاستعداد له.

وازدادت حدة الأمر، حينما حذر مجلس الأمن القومي في أمريكا من تسونامي، سيصل إلى الأمم المتحدة كافة، ويقضي على الأخضر واليابس، الأمر الذي أثار حالة من القلق، خصوصًا بعد تحقق توقع عالم الزلازل الهولندي بشأن الزلزال الذي ضرب الحدود الأردنية السورية.

توقعات العالم الهولندي

وكان العالم الهولندي؛ توقع احتمالية حدوث تسونامي، حيث قال: “أتوقع حدوث تسونامي في منطقة شرق المتوسط”.

وتابع مستشهدًا بالخرائط: “هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، فظهر ذلك في عام 365، وتسبب زلزال بقوة 8.6 في حدوث تسونامي، أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله”.

رد البحوث الفلكية على العالم الهولندي

وتعليقًا على هذه الأحداث، نفى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية السابق الدكتور جاد القاضي، كل ما تناوله العالم الهولندي، قائلًا: “ده تنجيم ليس له أي أساس من الصحة، ولا يوجد أي علاقة وثيقة بين اقترانات أجرام فلكية ونشاط الزلازل على وجه الأرض.. والعالم الهولندي يبحث عن التريند”.

وأضاف القاضي، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن دول البحر المتوسط غير معرضة لتهديدات تسونامي على الإطلاق، لافتًا إلى أن ما بدر من العالم الهولندي مجرد اجتهادات.

وأشار إلى أن العالم يشهد زلازل كبيرة بدرجات متفاوتة، يوميًا، آخرها زلزال اليابان الذي بلغت قوته 7.1 درجة، ولم يلتفت إليه العالم الهولندي، معقبًا: “مفيش زلازل متوقع حدوثها في مصر الفترة المقبلة”.
وأكد أن أمريكا لم تتحدث بشكل مباشر أو بالمفهوم الواضح عن تسونامي، لافتًا إلى أنه لا يوجد تفسير علمي يربط بين اقترانات أو أجرام فلكية مع نشاط زلازل على الأرض.

واختتم قائلًا: “كل يوم فيه زلازل وزلازل قوية وكبيرة على سطح الأرض، فكلام العالم الهولندي مجرد تنجيم ملوش علاقة بعلم الفلك”.

search