الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:14 ص

بتوقيع وزارة الصحة.. مخالفات بالجملة بمستشفى شبرامنت (خاص)

مستشفي شبرامنت بالجيزة

مستشفي شبرامنت بالجيزة

عبدالمجيد عبدالله

A A

حصل “تليجراف مصر” على آخر تقرير تفتيش صادر عن إدارة الجودة بمديرية الشئون الصحية بالجيزة، الخاص بمستشفى شبرامنت المركزي،  والذي شهد أمس واقعة فاة عجوز سقط بها مصعد المستشفى.

ذكرت نتائج تقارير مرور إدارة الجودة على مستشفى شبرامنت المركزي، التي تمت من قبل ادارة الجودة، أن شبكة الأكسجين لا تعمل بكفاءة، ولذلك لا يتم استقبال مرضي يحتاجون إلى جهاز تنفس صناعي، وفق إفادة مدير الطوارئ، كما أنه لا يوجد مسؤول عن شبكة الغازات بشكل مستمر، ويتابعها مسؤول شبكة الغازات بمستشفى  أم المصريين.

مخالفات مستشفى شبرامنت المركزي

لفت التقرير إلى أن مرور فريق الجودة بالمديرية، لاحظ أنه لا يوجد بالطوارئ مسار صحيح لفرز  دخول المرضى، ولا يوجد سياسات لصرف الدواء بالصيدلية الخارجي، ولا يتم مراعاة طرق وشروط التخزين من حيث المساحات، والمسافات بين المخزون والحوائط والأسقف، ولا يوجد ترمومتر لقياس درجة حرارة الغرفة. 

غياب طفايات الحريق

أضاف التقرير أن الوصفة الطبية على تذاكر المرضي غير صحيحة ويوجد بها اختصارات، كما أن لوحة كهرباء المطبخ مفتوحة وغير مؤمنة ولا يوجد بها طفاية تتناسب مع الحريق الكهربي. 

أشار التقرير إلى أنه لا يوجد طفايات حريق تتناسب مع الحريق الكهربي، ولا يوجد دفاتر تسليم وتسلم، ويوجد ماكينة خياطة بمدخل المغسلة، ويوجد حوض للنقع بجوار مكواة الملايات خارج منطقة الفرز، ولا يوجد مخزون نظيف أو منطقة لتخزين المفروشات النظيفة، كما أن مخزن المواد الجافة موجود داخل المطبخ علي أرفف مكشوفة بجوار منطقة الاستلام.

ذكر التقرير أنه يوجد بالأرضية مواسير مياه وصرف بارزة عن مستوى الأرض، ما قد يؤدي إلى سقوط العاملين، ولا يوجد مسار منفصل لنقل المستلزمات المعقمة إلى مكان التسليم والتسلم، ويوجد نقص في رولات التعقيم.

توصيات لمستشفى شبرامنت

وأوصى التقرير بتوفير طفايات حريق تتناسب مع الحريق الكهربي، ووجود دفاتر تسليم وتسلم، مع أهمية وجود ماكينة الخياطة بمدخل المغسلة يجب أن يوجد مسؤول عنها وتشغيلها، وحوض النقع يجب أن يكون في المكان الصحيح حسب المسار، ووجود مخزون نظيف ومنطقة لتخزين المفروشات النظيفة. 

وشدد التقرير على أن يكون مخزن المواد الجافة منفصلًا عن المطبخ، ويحقق شروط التخزين بثلاجات التبريد والتجميد التي لابد أن يوجد بها كشافات اضاءة، مشيرًا إلى أهمية وجود طبيب مسؤول عن استلام اللحوم والدواجن، ويجب ان تكون أحواض غسيل الخضروات والفاكهة مناسبة في الحجم. 

ولفت التقرير إلى أهمية وجود شهادات صحية للعاملين بالمطبخ، عاملة، ومضيفة، مع التنبيه علي وجود كشافات إضاءة بثلاجات التبريد والتجميد.

تدريب للطاقم الطبي

أوضح التقرير أنه تم عمل تدريب على رأس العمل بوحدة الكلى لطبيب واحد وتمريض على معايير أمان وسلامة المريض، وتم عمل تدريب على رأس العمل لطبيب واحد في الرعاية المركزة علي أهمية التسجيل والتدوين، كما تم عمل تدريب في الرعاية المركزة، لـ 4 أفراد تمريض ومشرفة على معايير أمان وسلامة المريض، كما تم تدريب صيدلي بالصيدلية المجاني علي معايير أمان وسلامة المريض.

إعفاء مدير مديرية الشئون الصحية بالجيزة

يشار إلى أن وزير الصحة، خالد عبد الغفار، قد قرر اليوم إعفاء مدير مديرية الشئون الصحية بمحافظة الجيزة من منصبه، وتكليف وكيل المديرية بتسيير الأعمال مؤقتاً، على خلفية سقوط مصعد مستشفى شبرامنت المركزي، ووفاة مريضة كانت فيه.

وكانت عجوز توفيت بطريقة مروعة بعدما سقط بها أسانسير مستشفى شبرامنت المركزي بمنطقة أبو النمرس.

search