الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:23 م

قرار من الجزائر لإنقاذ لبنان من الظلام

رئيس الجزائر عبد المجيد تبون

رئيس الجزائر عبد المجيد تبون

تيمور السيد

A A

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم الأحد، أنها ستزود لبنان بكميات من النفط بشكل فوري، في إطار جهودها لدعم البلد الشقيق في تجاوز أزمة الكهرباء الحادة التي يواجهها، وفقا للإذاعة الرسمية الجزائرية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الجزائرية أن الرئيس عبد المجيد تبون، أمر بتوفير شحنة من الوقود بشكل عاجل لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في لبنان وإعادة التيار الكهربائي للمناطق المتضررة.

الجزائر بجانب لبنان

وأضاف البيان أن الوزير الأول نذير العرباوي، أبلغ رئيس حكومة لبنان نجيب ميقاتي بقرار الرئيس تبون، مؤكدًا أن الجزائر تقف بجانب لبنان في هذه الأوقات الصعبة.

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان قد أعلنت يوم السبت عن خروج آخر محطة إنتاجية متبقية عن الخدمة بسبب نفاد مخزون الغاز أويل، مما أدى إلى انقطاع كامل للتيار الكهربائي في كافة أنحاء البلاد، بما في ذلك المرافق الحيوية مثل المطارات والمستشفيات ومحطات المياه.

لبنان في الظلام

وأعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، أمس السبت، عن انقطاع كامل للتيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، بعد نفاد كامل لمخزون الوقود في معمل الزهراني، آخر محطات توليد الكهرباء العاملة.

وأوضحت المؤسسة، أن توقف الإنتاج في معمل الزهراني أدى إلى شلّ كامل للشبكة الكهربائية، ما تسبب في انقطاع التيار عن كافة المرافق الحيوية، بما في ذلك مطار بيروت الدولي، والمرفأ، ومضخات المياه، والصرف الصحي.

مطار بيروت

وحذرت المؤسسة من أن استمرار أزمة الوقود سيؤدي إلى تفاقم الأزمة المعيشية في البلاد، داعية الجهات المعنية إلى تسريع وتيرة تأمين مادة الغاز “أويل” لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

وأكدت أنها تعمل جاهدة على إعادة تشغيل المجموعات الإنتاجية فور توفر الوقود اللازم، إلا أنها أكدت أن عودة التيار الكهربائي ستكون تدريجية.

وقال المدير العام للطيران المدني في لبنان، فادي الحسن، إن مطار بيروت مؤمن بطاقة المولدات الكهربائية، وفقًا لصحيفة النهار اللبنانية.

search