الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:45 م

أضرار كارثية.. كيف أثّرت الحرب مع إسرائيل في اقتصاد لبنان؟

مناطق مدمرة في جنوب لبنان بسبب الحرب مع إسرائيل

مناطق مدمرة في جنوب لبنان بسبب الحرب مع إسرائيل

حبيبة وائل

A A

تشير الأنباء الواردة من المناطق الجنوبية الحدودية في لبنان إلى أن الأضرار الناتجة عن الحرب مع إسرائيل قد تكون أكثر كارثية مما كان يُتوقع.

فقد دُمرت بعض البلدات بالكامل، حيث اختلطت حجارة البيوت المهدمة ببعضها البعض، وفقًا لشبكة "سكاي نيوز".

تأثير الحرب على الاقتصاد اللبناني

يعيش اللبنانيون في حالة من القلق بشأن توسع رقعة الأعمال القتالية بين لبنان وإسرائيل ومدى تأثير ذلك على الاقتصاد الوطني، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العميقة التي تعاني منها البلاد منذ نهاية عام 2019. 

مستقبل اقتصادي أكثر اضطرابًا

المؤشرات السلبية المتتالية تنبئ بمستقبل اقتصادي أكثر اضطرابًا، حيث تستمر تداعيات الحرب التي أطلقها حزب الله في 8 أكتوبر لدعم قطاع غزة في إلحاق الأضرار الكبيرة بالأفراد والاقتصاد.

أكد الخبير في الشؤون الاقتصادية، الكاتب والمحلل منير يونس، أن الأضرار تتراوح بين مليارين و10 مليارات دولار، مع تأكيده على أن التقديرات النهائية لا تزال غير ممكنة بسبب استمرار الأعمال الحربية. 

وأضاف يونس، أن هناك بين 7 و10 آلاف وحدة سكنية قد تضررت جزئيًا أو كليًا في البلدات الحدودية.

أضرار القطاع الزراعي

القطاع الزراعي لم يكن بعيدًا عن تأثير الحرب، حيث تضررت عشرات آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية نتيجة القصف بالقنابل الفسفورية، واصفًا المشهد بـ"الأرض المحروقة". 

وأوضح يونس أن التربة ستحتاج إلى سنوات من العلاج لاستعادتها، وأن الحرب منعت المزارعين من زراعة 17 مليون متر مربع من الأراضي، ما أثر سلبًا على مواسم مثل الزيتون والتبغ، وألحق الضرر بآلاف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في محافظة الجنوب.

النازحون وتحديات أخرى

وأشار يونس إلى أن هناك حوالي مئة ألف نازح، ما يشكل عبئًا كبيرًا على الموارد اللبنانية.

كما لفت إلى أن موسم السياحة هذا الصيف لم يكن ناجحًا، حيث لم تصل نسبة السياح إلى 20% مقارنة بالموسم الاستثنائي في عام 2023، ما كان يعطي بعض الأمل للاقتصاد قبل أحداث 7 أكتوبر الماضي.

search