الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:28 ص

النفط يبدأ تعاملات الأسبوع على تراجع.. خام برنت عند 79 دولارا

تراجع أسعار النفط عالميًا

تراجع أسعار النفط عالميًا

محمود كمال

A A

انخفضت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الاثنين، متأثرة بتراجع التوقعات حول الطلب في الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط في العالم. 

ويراقب المستثمرون عن كثب تطورات محادثات وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، والتي قد تخفف من مخاطر تعطل الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 13 سنتًا أو 0.2% لتصل إلى 79.55 دولار للبرميل، كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 13 سنتاً أو 0.2% لتسجل 76.52 دولار للبرميل. 

هذا وقد شهد الخامان القياسيان انخفاضًا بنحو 2% يوم الجمعة الماضي، حيث خفض المستثمرون توقعاتهم بشأن نمو الطلب من الصين. 

ومع ذلك، أنهيا الأسبوع بشكل مستقر تقريباً مقارنة بالأسبوع السابق، بعد صدور مجموعة من البيانات الأميركية التي أظهرت تباطؤ التضخم وزيادة في الإنفاق في قطاع التجزئة.

هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس شركة "إن إس تريدنج" التابعة لشركة "نيسان" للأوراق المالية، أشار إلى أن "القلق المستمر بشأن تراجع الطلب في الصين أدى إلى عمليات بيع". 

وأضاف كيكوكاوا أن اقتراب نهاية موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة قد ساهم أيضًا في هذا التراجع، ومع ذلك، أكد أن التوترات في الشرق الأوسط وتصاعد النزاع بين روسيا وأوكرانيا، اللذين يمثلان تهديداً على الإمدادات، لا تزال تدعم السوق.

كما أظهرت بيانات صينية، نشرت يوم الخميس، تباطؤ في اقتصاد البلاد خلال شهر يوليو، حيث تراجعت أسعار المنازل الجديدة بأسرع وتيرة لها خلال 9 سنوات، بجانب تباطؤ الإنتاج الصناعي وارتفاع معدلات البطالة. 

هذا الوضع أثار مخاوف لدى المتداولين من انخفاض الطلب على النفط، حيث قامت المصافي الصينية بتخفيض معدلات معالجة الخام بشكل كبير الشهر الماضي نتيجة ضعف الطلب على الوقود.

في تلك الأثناء، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل يوم الأحد، في محاولة جديدة لدفع جهود وقف إطلاق النار في غزة. 

ولكن حركة "حماس" أثارت شكوكاً حول هذه الجهود باتهامها إسرائيل بتقويض مساعي بلينكن، وحتى الآن، لم تنجح الدول الوسيطة مثل قطر والولايات المتحدة ومصر في تضييق الفجوة بين الأطراف بما يكفي للتوصل إلى اتفاق، وظل العنف مستمراً في غزة يوم الأحد.

search